أمر دفاع جديد مقبل لدعم المنشآت الاقتصادية المتضررة

الصورة تعبيرية
الرابط المختصر

قال وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة، الاثنين، عن إعلان خلال الأيّام القليلة المقبلة، عن أمر دفاع جديد، يتضمّن سلسلة من الإجراءات والقرارات المهمّة، لدعم المنشآت الاقتصاديّة التي تضرّرت، من خلال المؤسّسة العامّة للضمان الاجتماعي، بالإضافة إلى إجراءات لحماية العاملين فيها من آثار التعطّل عن العمل.

وأضاف في إيجاز من المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات أنه "التزاماً بالأمر الملكيّ السامي، بإيجاد الوسائل الملائمة والكفيلة بتوفير الحماية لعمّال المياومة، ستقوم الحكومة خلال الأيّام القليلة المقبلة بالإعلان عن حزمة من القرارات التي تهدف إلى دعم هذه الفئة العزيزة".

وذكر أن رئيس الوزراء وزير الدفاع عمر الرزاز ترأس الاثنين اجتماعاً لمناقشة آليات حماية الاقتصاد الوطني بالتكافل والتضامن، وذلك في إطار متابعة الحكومة لإنفاذ توجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني الهادفة إلى إيجاد حلول للتخفيف من الأضرار الاقتصادية جراء الظروف التي نمر بها، والحد من تبعاتها على المواطنين.

وقرّر الرزاز تشكيل أربعة فرق متخصّصة تضمّ ممثّلين عن القطاعين العام والخاصّ، وممثلين عن الجهات العسكريّة والأمنيّة والمدنيّة ذات العلاقة، على النحو الآتي:

اللجنة التوجيهيّة العُليا، برئاسة رئيس الوزراء، وتتولّى مهام توجيه اللّجان الفنيّة للأولويات الوطنيّة، وإقرار الخطة الوطنيّة للإنتاج، وتوفير المتطلّبات اللازمة لتنفيذ هذه الخطة.

وفريق التصنيع الدوائي، برئاسة مدير عام المؤسّسة العامّة للغذاء والدواء، ويتولّى مهام تحديد أولويّات الإنتاج من المنتجات الدوائيّة على المدى القصير والبعيد، وما يرتبط بذلك من مهام أخرى.

وفريق التصنيع الغذائي، برئاسة رئيس مجلس إدارة شركة المدن الصناعيّة، ويتولّى مهام تحديد أولويّات الإنتاج من المنتجات الغذائيّة على المدى القصير والبعيد، وما يرتبط بذلك من مهام أخرى.

وفريق تصنيع الأجهزة والمستلزمات الطبيّة والمعقّمات، برئاسة الرئيس التنفيذي لمركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير؛ ويتولّى مهام تحديد أولويّات الإنتاج من هذه المواد، على المدى القصير والبعيد، وما يرتبط بهذه العمليّة من مهام أخرى.

وقال الوزير العضايلة إن تشكيل تلك الفرق جاء "متابعة لما أمر به جلالة الملك، من توسيع القدرات المحليّة لإنتاج الأدوية، وصناعة المعدّات والمستلزمات الطبيّة، وتعزيز الصناعات الغذائيّة والزراعيّة، وضمان استمراريّة الإنتاج واستدامته".

وأضاف أن الفرق ستعمل من أجل بناء صناعات بجودة عالية، وأسعار منافسة، وتوفير البيئة المحفّزة للبحث والتطوير والإنتاج.

أضف تعليقك