سكان غور المزرعة يطالبون تمديد ساعات الداوم الرسمي في المركز الصحي

يطالب العديد من سكان غور المزرعة والحديثة في الاغوار الجنوبية وزارة الصحة تمديد ساعات الداوم الرسمية في مركز صحي غور المزرعة الشامل، الى 24 ساعة بدلا من 12 ساعة، واكد المواطنون ان المركز يخلو من اطباء الاختصاص كاطباء الاطفال والباطنية والنسائية.

وتقول المواطنة نعايم الهويمل بأن عدم توفر الاطباء في مركز صحي المزرعة الشامل خاصة بعد الداوم الرسمي يكلف المواطن ( ما بين 10 إلى 15 ديناراً) اجرة سيارة للذهاب الى مستشفى غور الصافي الذي يبعد عنهم حوالي 30 كيلومترا من أجل الحصول على العلاج علماً أن معظم سكان المنطقة من غور المزرعة من اصحاب الدخل المتدني.

بيّن موظف المركز الصحي علي الهويمل لفريق عمل برنامج صوت الاغوار ان فنيي الاشعة وفنيي المختبر ياتون يومين من كل اسبوع، فضلا عن أن وجود صيدلي واحد لا يكفي لخدمة سكان المنطقة والبالغ عددهم 20 الف مواطن، مشيرا الى ان سيارة الاسعاف في المركز معطلة.

واكد المواطن ابراهيم الدغيمات ان الاهالي تقدموا بالعديد من الشكاوى للمسؤولين في وزارة الصحة لتمديد ساعات الداوم وتوفير اطباء اختصاص ولكن دون جدوى إذ أن وعود المسؤولين التي لا تنفذ على ارض الواقع هي الجواب الدائم للاهالي.

أكدت المواطنة عالية خالد وهي أما لخمسة اطفال أن المركز الصحي يفتقر إلى الكثير من انواع الادوية، مما يضطر المواطنون إلى شراء الادوية على حسابهم الخاص، وبينت بأن الطبيب في أغلب الأيام يغطي في المراكز الصحية الاخرى مما يؤثر على الخدمة الصحية المقدمة للأهالي.

وهذا ما أكده طبيب مركز صحي غور المزرعة، الدكتور علي ذنيات، بأن الكادر الطبي الموجود في المركز الصحي لا يتناسب مع عدد المراجعين، مشيرا الى اهمية تمديد ساعات الدوام الرسمي للتخفيف من معاناة المواطنين.

من جانبه مدير مديرية صحة محافظة الكرك، الدكتور عادل الختاتنة، قال إن عدد مراجعي المركز الصحي بعد الساعة السادسة لا يصل الى 3 مرضى، وكان دوام المركز من الساعة 8 صباحاً ولغاية الساعة العاشرة مساءا وبسبب عدم وجود عدد كاف من المرضى فقد اصبح داوم المركز الصحي لغاية الثامنة مساءا.

وطالب الختاتنة من الأهالي تقديم عرائض موقعة من سكان غور المزرعة والحديثة يطالبون فيها دمج مركز صحي الحديثة بمركز المزرعة حتى يفتح 24 ساعة، ويبقى مركز صحي الحديثة مفتوحاً لقسم الامومة والطفولة. هذا ويصل عدد المراجعين لمركز صحي غور المزرعة الشامل الى 150 مريضاً في الفترة الصباحية و80 مريضاً في الفترة المسائية.

أضف تعليقك