سكان العدسية يطالبون تحويل المركز الصحي من فرعي لأولي

طالب سكان منطقة العدسية في الأغوار الشمالية وزارة الصحة بتأمين طبيب مقيم في المركز الصحي وتحويله من مركز صحي فرعي الى أولي، وبيّن العديد من السكان أن طبيب المركز يأتي إلى المركز ساعتين من كل أسبوع.

وأوضحت المواطنة نانسي الهدروسي أن الممرضة والمحاسب يقدمان العلاج للمرضى في باقي أيام الأسبوع، واضافت أن الطبيب لا يفحص المرضى إنما يكتفي بسؤاله عن وضعهم الصحي فقط وبناء على الجواب يصرف لهم الدواء.

المواطنة عشبة العمري بينت أن المركز يخلو من المختبر ناهيك عن نقص الأدوية كعلاج السكري والضغط وتقول،"في أغلب الأحيان يشتري سكان المنطقة ادوية الضغط والسكري على حسابهم الخاص مشيرة الى ان اوضاعهم المادية لاتسمح بذلك ."

لا يخلو المركز الصحي فقط من طبيب مقيم وادوية فحسب، إنما يفتقر الى قسم للأمومة والطفولة، وهذا يجبر الامهات للذهاب إلى مستشفى معاذ بن جبل التي تبعد عن منطقة العدسية حوالي 7 كيلو متراً، مما يزيد من ألاعباء مالية على الاهالي وذلك بناء على ما قالته المواطنة عالية خالد.

من زاوية أخرى، أشار المواطنون الى ضرورة بناء مركز صحي جديد بدلا من المستأجر منذ عدة سنوات والذي يتكون من غرفتين والمهدد بالسقوط.

من جانبه مدير مديرية صحة محافظة اربد الدكتور علي السعد قال ان عدد مراجعي المركز الصحي يصل يوميا الى 10 مرضى، وهذا العدد لا يستدعي وجود طبيب مقيم.

وقال السعد ان تحويل المركز الصحي من فرعي الى أولي يحتاج الى اسس وانظمة، ووعد السعد بزيارة المركز الصحي للاطلاع على أوضاعه، موضحا انه في حال طبقت على المركز الصحي الاسس والانظمة لتحويله الى مركز أولي، فإنه سيتم تحويله لاولي لتقديم خدمة افضل للمواطنين.

وبيّن العديد من السكان انهم في كل عام يتقدمون بشكاوي وعرائض عدة لوزراة الصحة والجهات ذات العلاقة لتحويل المركز الصحي من فرعي الى شامل ولكن دون فائدة، هذا ويصل التعداد السكاني لمنطقة العدسية إلى 6 آلاف مواطن .

أضف تعليقك