دراسات :29% نسبة البطالة في الاغوار الجنوبية

تشهد منطقة الاغوار الجنوبية تزايد في اعداد العاطلين عن العمل وبالاخص فئة الشباب خريجي الجامعات وكليات المجتمع والثانوية العامة ،وتعتبر مشكلة البطالة من اهم المعيقات التي تواجة التنميه الشاملة حيث تبلغ نسبة البطالة في اللواء حوالي( 29%) حسب الدراسات التي اجريت للمنطقة من الجهات المعنيه .

مشلكة البطالة في الاغوار الجنوبية لم تنتهي بالرغم من وجود الشركات الكبرى مثل البوتاس والبرومين ،كما بين العديد من المواطنين ، مؤضحين ان جميع الوظائف مغلقة امام ابناء الاغوار ومفتوحه لغيرهم وهم محرومين من التعينات في الموسسات الرسمية وغيرالرسمية كما يقول المواطن علي العشيبات .

صفاء الدغيمات البالغة من العمر( 24عام) وحاصلة علىشهادة دبلوم تخصص تربية طفل وترتيبها (39) على ديوان الخدمة المدنية على مستوى اللواء ، مشيرة انها لم تجد فرصة عمل منذ عام 2008 .

وبين المواطن حرب مفلح ان لديه خبرة في مجال الحدادة واللحام بالرغم من ذلك عاطل عن العمل من عدة سنوات ،موضحا انه تقديم بعشرات الطلبات للمؤسسات الحكومية والخاصة ولكن دون جدوى.

وتقول تغريد العشوش بان زوجها البالغ من العمر( 41) لايعمل منذ عدة شهور وعائلتها المكونة من ستة افراد تعيش على يد الاحسان من الاقارب ، وقالت ان زوجها تقدم بطلبات لكافة الوسسات والشركات للحصول على وظيفة لكن لافائدة .

وطالب أبناء الاغوار الجنوبية إيجاد خطة استراجية وطنية شاملة لمكافئة الفقر والبطالة وإقامة مشاريع تنموية تهدف الى خلق فرص العمل ودعم برامج التدريب والتشغيل وإعطاء اولوية في التعين لابناء المنطقة في الشركات والمصانع.

أضف تعليقك