تتحول مخلفات اشجار الموز إلى أشكال فنية

تحول سهى النواصرة مخلفات اشجار الموز التي تعتبر نفايات الى اشكال فنية يدوية متعددة، شاركت فيها بعدة معارض، وتجد الاشكال الفنية التي تصنعها سهى بيدها رواجا كبيراً بين زائري الاغوار الجنوبية من عرب وأجانب.

تبدأ سهى والتي يبلغ عمرها عشرين عاماً يومها بين أشجار الموز لجمع اوراقها المتساقطة على الارض، ثم تعود إلى بيتها لوضع ما جمعته من المخلفات في الماء مدة ربع ساعة كي تتمكن من تحويلها من مخلفات لا فائدة منها الى اشكال فنية يدوية متعددة.

تلقت سهى تدريباً مدته أسبوع في الصندوق الهاشمي الاردني في الاغوار الجنوبية حول كيفية عمل عدة اشكال من مخلفات اشجار الموز؛ لقد غيرت هذه المدة البسيطة مسار حياتها وشخصيتها وتقول " إن الدورة ضمت 19 فتاة وانا الوحيدة التي بقيت حتى نهايتها وتعلمت منها الصبر لأن عملي هذا في مخلفات اشجار الموز يحتاج إلى الصبر إذ يستغرق الكثير من الوقت."

تعمل سهى عدة اشكال فنية كالستائر للنوافذ ومناظر تتعلق على الحائط واشكالاً دائرية وبيضاوية بأحجام  مختلفة، ووجدت هذه الاشكال الفنية تسويقا في الاغوار وفي محافظة العقبة ومحافظة العاصمة عمان.

إن مهنة سهى في العمل اليدوي جعلت منها عضواً فعالا ومنتجا في مجتمعها، كما تقول وتضيف قائلة "إن الوضع المادي لعائلتها صعب، لكن عملها في مخلفات اشجار الموز يدر لها دخلا جيداً حيث تبيع منتجاتها للسائحين العرب والأجانب عن طريق جمعية "مبادرة ذكرى" وباسعار جيدة.

قال مؤسس ورئيس جمعية "مبادرة ذكرى" ربيع زريقات إن المبادرة تسوق منتجات سهى لمحافظة العاصمة عمان والى العقبة عن طريق اشراكها في العديد من المعارض كما تسعى الى تشجيع سهى لتدريب سيدات الأغوار الجنوبية على كيفية صناعة الاشكال اليدوية من اشجار الموز بهدف خلق فرص عمل لهن.

 

أضف تعليقك