تأهيل سيدات الشونة الجنوبية لسوق العمل

يعمل مركز الاميرة بسمة للتنمية البشرية في لواء الشونة الجنوبية على تنمية وتطوير مهارات سيدات المجتمع المحلي ، ومساعدتهن عن طريق اعطائهن دورات مهنية كالخياطة ودورات التجميل وتعلم مهارة فن الطهي.

منحت تلك الدورات العديد من سيدات المنطقة فرصة لتحسين اوضاعهن الاقتصادية إذ فتحت أمامهن فرصاً للعمل، فضلا عن زيادة ثقة السيدات بانفسهن، كما حدث مع هيام العدوان التي تلقت العديد من دورات الخياطة التي أهلتها ان تكون مدربة لدوارت الخياطة في المركز.

وتضيف "مدة دورة الخياطة 4 اشهر يتم فيها تعليم السيدات على اساسيات الخياطة من رسم البترون وقص القماش والتسريج."

إن إقبال سيدات المنطقة على الاستفادة من دورات الخياطة في تزايد مستمر حيث تم تخريج 45 سيدة على 4 مراحل منذ عام 2006 ولغاية عام 2011 ، وهذا الاقبال شجع ادارة المركز على اعطاء دورات لها علاقة بالتطريز الشعبي الاردني والتي ستبدا في الاسابيع المقبلة وذلك بحسب العدوان

ملابسنا مبتلة

ومن السيدات اللواتي تخرجن من دورة الخياطة هناك منى كتكت التي تعمل في مهنة الخياطة في بيتها، إذ تخيط اللحف والزي المدرسي.  قدم لها المركز ماكينة خياطة لتفوقها في الدورة وهي تعيل نفسها واسرتها من دخل عملها.

كانت دورات الخياطة بداية مشوار مركز الاميرة بسمة مع تنمية وتطوير سيدات لواء الشونة الجنوبية، ثم تلتها دورة التجميل التي بدأت في المركز منذ عام 2009، تقوم مدربة التجميل نوال الجهران بتدريب السيدات بشكل شامل على مهنة التجميل وتعلمهن القص والسشوار والصبغة.

بعد الانتهاء من الدورة يمنح المركز المتدربات شهادة مصدقة من الصندوق الاردني الهاشمي والنقابة العامة، تؤهلهن على ممارسة المهن وتوفير فرص عمل لهن، ويعمل الكثير منهن  في بيوتهن مقابل مبلغ مالي جيد.

يهدف هذا المركز الذي تاسس عام 1991 الى تحسين الوضع الاقتصادي للأسر وتحسين وضع المتدربات، وبناء قدرات الفتيات وتوفير فرص عمل لهن في جميع المجالات، وقدم المركز للمجتمع المحلي 4 دورات للخياطة و8 دورات في فن الطهي وتم تخريج 150 سيدة، و6 دورات تجميل خرجت 36 سيدة.

أضف تعليقك