العبارات على المركبات “إبداع ممزوج بحس فكاهي ولغة قوية”

 

( اتق شر من أحسنت إليه و اللي ماله حظ لا يتعب ولا يشقى ، وللكبير احترامه و بنزين بالتنك ولا مئة بالبنك، ولا تلحقني مخطوبة عبارات تكتب على زجاج المركبات في لواء دير علا.  

وبحسب سائقين في اللواء  فان جميع هذه العبارات وغيرها تعبر عن شخصية سائق المركبة وعما يجول في خاطره من أفكار وأحيانا  يعبر عن الافكار برسومات لنساء لا يظهر منها سوى العيون، ورسومات أخري للأطفال .  

 وأهداف  كتابة العبارات على المركبات مختلفة منها  للضحك ومنها  السخرية أو للفت الأنظار،واعتبر بعض السائقين  ان كتابة هذه العبارات  حرية شخصية والبعض الاخر يرأها غير حضارية .

لكل سائق دوافعه  لكتابة  العبارات فالسائق احمد  عليان يكتب العبارات الدينية خوفا من الحسد ،لحماية سيارته .

 اما العشريني بكر البلاونة فيقول إن العبارات والرسومات حركات شبابية  ، وتميز المركبة عن غيرها فهو يرسم العقرب على مركبته  كرمز للقوة.

وللعبارات فائدة كما يقول السائق خالد علي والذي يستخدم عبارات تحذيريةمثل "لا تسرع " لاخذ الحيطة والحذر وتفادي حصول الحوادث

 حصة الأسد للعبارات والرسومات الوطنية ، ففي 5 دقائق شاهد فريق عمل برنامج صوت الاغوار عشر مركبات يكتب عليها الاردن اولا، الولاء والانتماء للقائد الهاشمي .   

لكن السائق محمد ابو دية  يخالفه الرأي معتبرا  العبارات الوطنية مثيرة للعنصرية والخلافات بين الاطياف المختلفة.

أكثر  شيوعا عبارات الحب والغزل  والتي تختلف من مركبة لاخرى ، فنمها يدل على الحزن والاحباط  من علاقات عاطفية  انتهت، واخرى تدل على السعادة  وتكتب بالوان صارخة  بحسب السائق احمد  خليل.

 ويكتب  الكثير من السائقين  أرقام هواتفهم على المركبات بقصد اقامة علاقات عاطفية لتسلية او لتوفير فرص عمل  كتحميل بضائع من المحلات  التجارية والمزارع.

رئيس تحرير مجلة المستور احمد خليل  يقول إن مثل هذه العبارات هي  جزء من الأدب الشعبي  وهي إبداع ممزوج بحس فكاهي ولغة قوية

وتقسم  العبارات بحسب خليل  الى  مستويين الأول يقصد به حكمة شعبية  وتخرج مايجول بخاطر الكاتب من افكار وتعبر عن شخصيته ، والقسم الاخر تعليمات رسمية للإرشادات العمومية.

 ويرى خليل ان العبارات مادة إعلانية ناجحة من شأنها إيصال معلومات عن كاتبها وهي ظاهرة اجتماعية سائدة  في المدن والأرياف .

إن وضع العبارات و الملصقات على المركبات تعتبر مخالفة يعاقب عليها القانون حيث أن من يقوم بوضع أي إضافات على المركبة خلافا للأنظمة و التعليمات تفرض عليه غرامة مالية و لا تقتصر العقوبة على الغرامة المالية بل تتعداها إلى حجز المركبة لحين التأكد من إزالة الإضافات

أضف تعليقك