التحقيق في تراجع الترتيب التنافسي لخريجات الاغوار الجنوبية

قرر مدير عام دائرة الاحوال المدنية والجوازات العامة مروان قطيشات توجيه فريق من مديرية الرقابة في دائرة الاحوال المدنية الاسبوع المقبل الى محافظة الكرك للتحقق من شكوى خريجات الاغوار الجنوبية المتمثلة بنقل الاقامة لصالح خريجات من محافظ الكرك، الامر الذي وصفنه بـ ” الفساد”.

وقالت الخريجات واللواتي نقلن شكواهن عبر برنامج زهرة الاغوار ان ترتيبهن التنافسي في ديوان الخدمة يتراجع بسبب نقل الاقامة والذي تستفيد منه خريجات من خارج اللواء ويسمح بسهولة حصولهن على وظائف حكومية في المنطقة وعن طريق الواسطة والمحسوبية، الامر الذي يحرم خريجات اللواء من حقهن في الحصول على وظائف.

نايفة الهويمل احدى الخريجات والتي تثبت وعن طريق وثائق تحملها تراجع ترتيبها التنافسي في ديوان الخدمة لصالح خريجات من محافظة الكرك،فبعد ان كان ترتيبها رقم واحد في الديوان تراجع الى رقم ستة وبسبب نقل الاقامة والتي تقوم به خريجات من الكرك، كما تقول .

اما فاطمة العونة والتي تخرجت منذ عام 2007 فتقول ان بنات الكرك يحصلن على الوظائف في اللواء، ومن خلال الاقامة لمدة قصيرة في المنطقة يحصلن من خلالها على عقد ايجار،اضافة الى شهادة مختار تثبت اقامتهن في المنطقة.

من جهتها تؤكد دائرة الاحوال المدنية في الاغوار الجنوبية ان نسبة نقل الاقامات لاشخاص من خارج اللواء وصلت الى 80% خلال الثلاث سنوات الماضية،وهي بتزايد.

واكد مدير دائرة الاحوال المدنية في الاغوار الجنوبية نصار الشوره على ان سهولة الحصول على نقل الاقامات يسمح بتزايد التجاوزات، والذي يتطلب توقيع مختار المنطقة وشهادته على وجود طالب الاقامة،اضافة الى بطاقة معالجة من المراكز الصحية،وعقد ايجار.

المتصرفية والتي تلقي المسؤولية في نقل الاقامات على مخاتير المنطقة،تنفي الموافقة على طلبات الاقامة منذ شهر تموز الماضي، وقال المتصرف نوفان عوجان انه تم ايقاف 20 طلب اقامة من خارج اللواء وعلى مدار سنتين.

في حين يؤكد قطيشات ان خلال سنة وشهرين تم الموافقة على 70 حالة نقل اقامة الى الاغوار الجنوبية منهم 40 حالة بسبب الزواج.

واوضح عوجان “ان هناك لجنة مكونة من المتصرفية والاجهزة الامنية في المنطقة تقوم بزيارة الاشخاص طالبي الاقامة في مكان سكناهم وبصورة فجائية وتقوم بتفقد محتويات المنزل وسؤال المجاوريين .

وبحسب عوجان فان المتصرفية وجهت تحذيرا للمخاتير بعد زيادة الشكاوى من سكان المنطقة، في محاولة منها للحد من ظاهرة التجاوزات في نقل الاقامة .

فيما يحمل المختار فايز الشمالات المسؤولية لبلدية الاغوار الجنوبية والتي عن طريقها يحصل طالب الاقامة على توثيق عقد الايجار.

ويبين الشمالات ان توقيعه ياتي بعد ان يحصل ناقل الاقامة على عقد ايجار مختوم من البلدية اضافة الى شهادة من المدرسة، وشهادة الجيران لطالب الاقامة”.

وقال انه من سنة لم يوقع على اي طلب اقامة خاصة بعد ادراكه متاخرا حجم المشكلة وخوفه من تحمل المسؤولية.

اما سكرتير بلدية لواء الاغوار الجنوبية حسين المحافظة فيقول ان تصديق عقد الايجار من البلدية ياتي بناءا على شروط اهمها شهادة صاحب المنزل المستاجر على صحة عقد الايجار.

و تجمع كلا من الجهات المسؤولة في اللواء من المتصرفية والبلدية ودئرة الاحوال المدنية والامن العام والمخاتير في المنطقة على ان وزارة الداخلية هي الجهة المعنية بتعديل اسس وتعليمات نقل الاقامة لحل هذه المشكلة.

هذا وقد اعتصم سكان المنطقة قبل نحو ثلاثة اشهر طالبوا فيها بوقف التجاوزات في نقل الاقامات لسكان من خارج اللواء.

أضف تعليقك