ارتفاع نسبة الأملاح في مياه الكرامة ومديرية المياه تنفي

منذ يزيد عن شهرين وأهالي منطقة الكرامة في لواء الشونة الجنوبية يشتكون من ارتفاع نسبة الأملاح في المياه الصالحة للشرب، بالإضافة لاحمرار لون المياه، وقال الأهالي لفريق عمل برنامج صوت الأغوار إنهم لا يستطيعون استخدام المياه للاستعمالات المنزلية، ويعتمدون بشكل رئيسي على مياه الصهاريج الخضراء، مما يكلفهم مصاريف مالية إضافية.

وبالرغم من الشكاوى المتكررة بحسب المواطنين لمديرية المياه للوقوف على المشكلة ولكن دون فائدة، كما تقول المواطنة "حمدة عليان" وتضيف، "إن أغلب السكان يدفعون لوزارة المياه أثمان فواتيرالمياه دون استهلاكها، إضافة تدفع مبالغ مالية شهرية تقدر ب 50 ديناراً تقريباً.

وكشفت المواطنة "عطاف خلف" أنها أصيبت بالتهاب كلوي هي وأبناؤها بسبب احمرار وارتفاع نسبة أملاح المياه الصالحة بحسب التقارير الطبية، مشيرة الى ضرورة الإسراع في حل مشكلة المياه لحماية المواطنين من الأمراض التي قد تصيبهم.

وتؤكد المواطنة "ندية ابو حرب" حديث جارتها "عطاف" بالنسبة للتأثير السلبي لارتفاع نسبة الأملاح في المياه الصالحة للشرب على صحة المواطنين، وأيضاً أثرت على زيادة هلاك شعرها وجفافه من العناصر الضارة التي تجهلها في هذه المياه.

وأظهرت نتائج فحص المياه التي قامت بها إحدى الشركات الخاصة لتركيب فلاتر المياه في المنازل أن نسبة الأملاح في المياه الصالحة للشرب مرتفعة جداً كما تقول المواطنة "رشا علاء"، ذكرت أيضاً ان نسبة التلوث تفوق ربع كوب من الماء.

من زاوية أخرى، يرى المواطن "حسين سليمان" أن أحد أسباب ارتفاع نسبة الأملاح يعود لقدم شبكة المياه في منطقة الكرامة، وأشار الى ضرورة عمل فحوصات مخبرية لمياه منطقة الكرامة من قبل وزارة المياه لمعرفة السبب الرئيسي لارتفاع نسبة الأملاح واصفرار لون المياه.

من جانبه، نفى مدير إدارة مياه محافظة البلقاء المهندس "خالد عبيدين" ما تحدث به المواطنون، موضحاً أن المديرية تقوم بعمل فحوصات للمصدر المغذي لمنطقة الكرامة، مشيراً إلى أن لواء الشونة الجنوبية يتغذ من ذات المصدر.

ولم ينكر "عبيدين" مشكلة قدم شبكة المياه في منطقة الكرامة، مشيراً الى أن تغير شبكة المياه تحتاج إلى مخصصات مالية مرتفعة، وقال "إن منطقة الكرامة ستكون لها الأولوية".

هذا ويصل التعداد السكاني لمنطقة الكرامة الى ما يقارب لـ10 آلاف مواطن يطالب العديد منهم بحل مشكلة ارتفاع نسبة الأملاح في المياه الصالحة للشرب.

أضف تعليقك