أهالي ديرعلا يشتكون من التأخر في أعمال التوسعة على الشارع الرئيسي

اشتكى العديد من سكان لواء ديرعلا من تأخر وبطء سير العمل  بأعمال التوسعة والصيانة على الشارع الدولي الرئيسي الذي يربط الأغوار الوسطى بالأغوار الجنوبية والشمالية والعاصمة عمان؛ وبسحب الاتفاقية الموقعة بين وزارة الأشغال العامة وشركة المنهل للمقاولات فإن مدة  أعمال التوسعة هي عام واحد، وامتدت الأعمال لثلاث سنوات ولم تكتمل.

وبيّن الأهالي المتضررون من تأخر أعمال التوسعة أن موظفي شركة المنهل يعملون بشكل مستمر على الشارع  عندما تكون هناك زيارة لأحد المسؤولين للمنطقة.

تعيق أعمال الحفريات على الشارع لمدة ثلاث سنوات الحركة التجارية لأصحاب المحلات الموجودة على جانبي الشارع الرئيسي من حيث انخفاض الدخل الشهري للمحلات لأكثر من النصف، لعدم وجود مواقف للمركبات المارة، فضلاً عن عدم إقبال السكان المجاورين على الشراء من المحلات خوفاً من قطع الشارع المليء بالحفريات بحسب "عمار خليل" أحد أصحاب المحلات.

ويؤكد التاجر "حمدان الديات" حديث جاره لنسبة تراجع الدخل الشهري لأصحاب المحلات التجارية، مشيراً إلى أن مدة أعمال الصيانة تسببت في الكثير من الخسائر المالية لهم، موضحاً إغلاقهم  محلاتهم لحين الانتهاء من أعمال التوسعة.

 بالإضافة لإعاقة الحركة التجارية فإن أعمال التوسعة تسببت في الكثير من الحوادث بسبب أزمة المرور الخانقة التي خلقتها الأعمال، كما يقول المواطن "محمد المشاهره"  موضحاً أن الأهالي طالبوا عدة مرات المسؤولين إنهاء أعمال الصيانة ولكن دون جدوى.

ويرى المواطن  "خالد أبو عيد" أن الحوادث  تحصل بشكل مستمر فقط على امتداد بداية ونهاية أعمال التوسعة والصيانة أي من مديرية زراعة وادي الأردن ولغاية قبل إشارة مرور كفرنجة ب500 متر، وذلك بسبب وجود المطبات والحفر في الشارع العام بكثرة، فضلاً عن غياب الشواخص المرورية؛ وغياب تلك الشواخص وعدم تحديد المسارب جعل السائقين يعاكسون المسارب.

من جهته مدير مشروع التوسعة على الشارع في شركة المنهل المهندس "بسام عبد الجليل" قال إن عدد الشواخص المرورية على امتداد منطقة العمل هي 110 شاخصة، موضحاً أن عدة عوائق واجهت الشركة لإتمام الأعمال خلال المدة المتفق عليها مثل وجود خط مياه للشرب يخدم عدداً كبيراً من السكان؛،

ويضيفن"تم إرسال كتب رسمية لوزارة المياه والري لإزالة خط المياه وأوضحت شركة المنهل أسباب التأخير وبقيت المعاملة لدى الوزارة سنة ونصف. إضافة إلى وجود خطوط مياه الري وأعمدة الهواتف، فضلا عن اعتداء العديد من المواطنين على حرم الشارع العام.

والآن تواجه الشركة مشاكل مع أصحاب المخبز ومحطة المحروقات لعدم  تقبلهم إزالة جزء من المخبز والمحطة على حرم الشارع.

وقال "الديات" إن محلاتهم تضررت من الآليات الكبيرة التي  تستخدمها الشركة، مطالباً شركة المنهل ووزارة الأشغال العامة بالانتهاء من أعمال التوسعة والصيانة على الشارع العام للقضاء على معاناة أصحاب المحلات التجارية على الشارع.

وعن هذا يقول مدير المشروع المهندس "بسام عبد الجليل"، "إن المنازل والمحلات التجارية التي تضررت كأبنية هي منازل هشة ذات أساسات قديمة وأن الشركة تستخدم آليات ذات مواصفات عالمية.

من جانبه مدير صيانة الطرق والجسور في وزارة الأشغال العامة المهندس "نجيب ناصر" يقول إن الشارع الرئيسي أنشئ في الستينيات مما يجعل العمل فيه أكثر صعوبة لأن الأسس المتبعة فيه معقدة وقديمة بالإضافة إلى وجود خطوط مياه موجودة تحت الشارع قد أخرت إنجاز العمل ضمن المدة المحددة.

وقال "ناصر" إن آخر موعد للانتهاء من أعمال التوسعة على الشارع الرئيسي هي في 15-7-2012 بحسب الاتفاق ما بين وزارة الأشغال العامة وشركة المنهل للمقاولات.

 هذا ويصل التعداد السكاني للواء ديرعلا إلى حوالي 65 ألف نسمة يتساءل العديد منهم من المسؤول عن تأخر أعمال التوسعة والصيانة للشارع الدولي الرئيسي، وطالب عدد من السكان بالإسراع في الأعمال للانتهاء منها للتخفيف من معاناتهم.

 

أضف تعليقك