بعد اسابيع..تيلرسون في عمان لتجديد مذكرة الدعم الأمريكي

بعد اسابيع..تيلرسون  في عمان لتجديد مذكرة الدعم الأمريكي

قالت مصادر مطلعة لعمان نت، إن وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، سيترأس وفدا أمريكيا يتوجه الى عمان بعد اسابيع قليلة، للتوقيع على مذكرة تفاهم غير ملزمة لثلاثة أعوام، تقدم الولايات المتحدة من خلالها مليار و300 مليون دولار دعما للمملكة الأردنية.

 

وكان الجانبان وقعا في شباط/فبراير 2015، - بعهد الرئيس باراك اوباما- مذكرة تفاهم غير ملزمة لثلاثة أعوام، أكدت فيها واشنطن على نيتها تقديم مليار دولار سنويا مساعدات للمملكة، شاملة 300 مليون دولار مخصصة للتمويل العسكري، انتهت في بداية عام 2018.

 

 الا أن تجديد المذكرة تعرقل بعد تهديد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بقطع المساعدات عن الدول التي صوتت لصالح المشروع المناهض لقرارات الأخير بشأن القدس.

 

من جهته اكد الناطق باسم السفارة الأمريكية في عمان ايرك باربي، في حديث خاص مع راديو البلد، أن تجديد مذكرة التفاهم بخصوص المساعدات الأمريكية للأردن، “مازالت قيد النقاش”، مشددا على عمق العلاقات الأردنية- الأمريكية، وقال إن “العلاقات بين الأردن وامريكا مستمرة، رغم وجود اختلاف في الآراء”.

 

مشددا في ذات الوقت أن “وفدا أمريكيا رفيع المستوى سيصل عمان خلال الاسابيع القادمة، رافضا الحديث عن اهم الملفات التي سيحملها هذا الملف.

 

وكان بيان للخارجية الامريكية قد ذكر ان تيلرسون سيزور امريكا اللاتثنية والشرق الاوسط وافريقيا خلال الست اسابيع القادمة.

 

أضف تعليقك