صحفية تقدم شكوى بحق “الوطني لحقوق الإنسان”

الرابط المختصر

-وثائقيات حقوق الإنسان-
تقدمت الزميلة في صحيفة السبيل اليومية نجاة شناعة بشكوى لدى مركز حماية وحرية الصحفيين ضد المركز الوطني لحقوق الإنسان، حول سوء المعاملة التي تلقتها من المركز عقب نشرها تغطية إعلامية لندوة نظمها المركز حول الحق في التنمية. 

وكانت السبيل قد نشرت مؤخرا تقريرا حمل عنوان "خبير اجتماعي يدعو فقراء الأردن لتشغيل إناثها كعاملات منازل نهاريات"، وهو ما دعا المركز للاتصال بالزميلة وإبلاغها عبر موظفيه استياء المفوض العام للمركز من التغطية الإعلامية. 

الزميلة شناعة استنكرت رد فعل المركز واعتبرت أنها قامت بواجبها الإعلامي، ولا يملك المركز فرض أية أملاءات عليها، كمواعيد حضورها ومغادرتها، أو حتى مضمون التقرير.. 

وتلقت الزميلة اتصالا من منظمة الندوة فريال العساف التي طالبت الزميلة بتغيير ما ورد في التقرير باعتبار أن المتحدث لم يقل ذلك، وهو أمر نفته الزميلة شناعة فالمتحدث تحدث بالتفاصيل الواردة في التقرير. 

وقالت شناعة: إن العساف اتهمتني بعدم الموضوعية وتزييف الحقائق ؛ فالمتحدث تحدث بكلامه الوارد في التقرير وبالغ في وصف الفقراء بالسلبية، وحملهم مسؤولية فقرهم، ودعاهم إلى أن يقبلوا تشغيل فتياتهم ممن وصل تعليمهن للثالث إعدادي عاملات في المنازل، حتى أنه قال : " مش ضروري تنام بس تشتغل بالنهار" وأشار لمؤسسة تعمل على تدريب الفتيات من أجل العمل كعاملات منازل، فضلا عن أنه طالب الآباء بدعوة أبناءهم للعمل منظفي سيارات. 

الزميلة شناعة أبلغت العساف بأن كل ما تستطيع مساعدتها به هو كتابة رد توضيحي من قبلهم ونشره في الصحيفة، بيد أن العساف أقدمت على القول " بعتذر عن إكمال المكالمة معك"، ما اعتبر أمرا غير لائق من قبل المؤسسة الوطنية. 

أضف تعليقك