حماية الصحفيين يدعو للمشاركة في ورشات قضايا حقوق الإنسان

الرابط المختصر

-وثائقيات حقوق الإنسان-

أعلن مركز حماية وحرية الصحفيين عن برنامجه الجديد الذي يستهدف الصحفيين والإعلاميين الأردنيين العاملين في وسائل الإعلام المحلية على اختلاف أنواعها إضافة إلى طلاب السنة الأخيرة في ماجستير أو بكالوريوس الصحافة تحت عنوان "الإعلام وحقوق الإنسان".

 

ووجه المركز دعوته للصحفيين والإعلاميين الأردنيين خاصة الذين ينشطون ويهتمون بتغطية قضايا حقوق الإنسان للمشاركة في ورشتي تدريب تهدف إلى تعزيز مهاراتهم وقدراتهم في الكتابة المتخصصة بقضايا حقوق الإنسان في الأردن.

 

الورشات التي يعتزم المركز تنظيمها في عمان خلال شهر نوفمبر القادم تأتي حصيلة استطلاع لرأي الصحفيين حول معارفهم واطلاعاتهم واتجاهاتهم بمبادئ ومعايير حقوق الإنسان أجراه المركز مؤخراً وسيقوم بنشر نتائجه لاحقاً، إلى جانب دراسة بحثية أخرى يجري إعدادها حالياً ترصد كيفية تعاطي وسائل الإعلام المحلية مع القضايا الماسة بحقوق الإنسان، وذلك لمعرفة أهم ما يحتاجه الصحفيون من تدريب لتطوير قدراتهم في هذا النوع من الصحافة المتخصصة.

 

وقال الرئيس التنفيذي لمركز حماية وحرية الصحفيين الزميل نضال منصور أن "القراءة الأولية للمحتوى الإعلامي الأردني تظهر أن الاهتمام بالأبعاد الحقوقية عند كتابة التحقيقات والقصص الصحفية لا يزال محدوداً"، مشيراً إلى أن ذلك "يكشف عن أهمية التركيز على تطوير المعارف الحقوقية للصحفيين وضرورة أن تتوجه إدارات المؤسسات الإعلامية إلى تسليط الضوء على هذه الجوانب التي ظلت مغيبة أو لا تحظى بالأولوية لأسباب متعددة".

 

وأكد منصور "أن مساهمة الإعلام في ترسيخ الديمقراطية والإصلاح في المجتمع تتطلب دعم الأجندة الحقوقية عنده معرفة وممارسة، وبذلك يلعب دوراً في الترويج لقواعد حقوق الإنسان بين الناس".

 

البرنامج تدعمه السفارة الهولندية في عمان ويستمر لمدة عام في الفترة الواقعة ما بين 1 تموز 2012 ولغاية 30 حزيران من العام المقبل 2013، يهدف إلى إشراك 40 صحفياً وصحفية في الورشتين سيعملون على إعداد ونشر مواد صحفية حقوقية في ملاحق خاصة بذلك في الصحف المحلية والمواقع الإلكترونية.

 

وستخضع المواد الصحفية المنشورة للتقييم وستوزع خلال حفل خاص في نهاية البرنامج ثلاث جوائز على أفضل ثلاث مواد متميزة، فيما سيتم اختيار بعض القصص الصحفية والتحقيقات لإنتاجها متلفزة بالتعاون مع تلفزيون "عرمرم

 

أضف تعليقك