بريزات ينتقد تقارير الوطني السابقة

الرابط المختصر

-وثائقيات حقوق الإنسان – محمد شما

انتقد المفوض العام في المركز الوطني لحقوق الإنسان موسى بريزات منهجية تقارير المركز الوطني لحقوق الإنسان السنوية السابقة.

 

وعلق المفوض العام في سياق إعلانه عن تقرير المركز السنوي الثامن أن التقرير الأخير أقرب إلى ما يكون لمبادئ باريس من حيث تعامل المركز مع شكاوى الانتهاكات بالمقارنة مع التقارير السابقة.

 

وفي سؤال "وثائقيات حقوق الإنسان" لبريزات حول عدم مواكبة التقارير السابقة للمهنجية التي يراها بريزات بالضرورة للتقارير الوطنية، علق: “كانت التقارير السابقة مواكبة لكنها كانت تُكتب بطريقة التركيز على الانتهاكات وعلى مواقف المركز لكننا الآن نركز في تقريرنا الحالي على الواقع الأردني كاملا ولا ننطلق من وصف مجرد للحقوق".

 

وأكد بريزات أن المركز يطبق المعايير الدولية كتلك التي تطبقها التقارير الدولية، ويقول: "المركز الوطني هو مؤسسة وطنية وليس NGOs يعمل بمعايير عالمية ويوائمها محليا الأمر الذي يتطلب دقة ونزاهة وموضوعية”.

 

وتابع بريزات "تقارير المركز الوطني تُقرأ من قبل المنظمات الدولية ومن خلالها تدرس حالة الأردن، وهناك أكثر من جهة تنظر له من زاوية مختلفة وتحكم على حالة الأردن من خلال تقارير المركز، لذلك توخي الدقة بمهنجية علمية".

 

وقال بريزات في نهاية جوابه أن تقرير المركز الحالي "توثيقي عن حالة عام كامل وعن وضع عام في الأردن، وهو أفضل من الحديث عن حالات محددة".

أضف تعليقك