بدء اعمال مؤتمر حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بنيويورك

الرابط المختصر

-وثائقيات حقوق الإنسان- افتتحت في مقر الأمم المتحدة بنيويورك الليلة الماضية الدورة الخامسة لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بالتركيز بشكل خاص على النساء والأطفال.

 

ونقل راديو الامم المتحدة الليلة الماضية عن وكيل الأمين العام للامم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية ووهونغبو قوله "إن الأشخاص ذوي الإعاقة هم أكثر عرضة للعيش في فقر ويواجهون عواقب عديدة، حيث لا يزال العديد منهم يفتقرون إلى الخدمات الاجتماعية وفرص العمل موضحا ان التنمية لا يمكن أن تكون شاملة ومستدامة عندما يكون هناك أكثر من مليار شخص يواجهون خطر الإقصاء".

 

من جانبه اكد رئيس المنظمة العربية للمعوقين نواف كبارة احد المشاركين في المؤتمر الذي يستمر ثلاثة ايام أهمية الاهتمام بقضية الإعاقة في العالم والتي قد يتعرض لها أي شخص في حياته.

 

يذكر ان اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والبروتوكول الاختياري قد دخلا حيز التنفيذ في الثالث من أيار 2008 وتمثل الاتفاقية معلما رئيسيا في الجهود الرامية إلى تعزيز وحماية الأشخاص ذوي الإعاقة، وضمان تمتعهم الكامل وعلى قدم المساواة بجميع حقوق الإنسان، وإلى تعزيز احترام كرامتهم المتأصلة.

 

ويعقد المؤتمر المعني بالإعاقة كل عام ويعد أكبر اجتماع دولي بشأن قضايا الإعاقة حيث يتم تبادل الخبرات والأفكار لتنفيذ الاتفاقية ذات الصلة والتي اعتمدت في كانون الأول عام 2006.

 

أضف تعليقك