أكثر من ٩ آلاف ربة منزل في الضمان الاجتماعي

الرابط المختصر

 

-وثائقيات حقوق الإنسان-

9077 مشتركة عدد ربات المنازل اللواتي اشتركن اختياريا في الضمان الاجتماعي بعد نفاذ قانون المؤسسة الجديد في مطلع ايار 2010 وحتى اواخر العام الماضي، بعدما كان عددهن اواسط ذلك العام نحو ستة آلاف.

 

المؤسسة وفي بيان صحافي أصدرته قالت ان قانون الضمان أتاح لربات البيوت الأردنيات الاشتراك اختياريا في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، مما يسهم في توفير الحماية الاجتماعية لهذه الفئة وتأمينهن برواتب تقاعدية بما يضمن لهن مستقبلاً آمنا.

 

وأضاف البيان أن القانون الجديد أعاد تعريف المؤمن عليه ليصبح الشخص الطبيعي بدلاً من العامل بأجر ، مما سمح لربات المنازل بالانضواء اختياريا تحت مظلة الضمان حيث لم يتح لهن قانون الضمان السابق امكانية الاشتراك اختياريا لاشتراط عمل المرأة كشرط أساسي لاشتراكها في الضمان.

 

ويتاح لربة المنزل الأردنية الحق بطلب الانتساب الاختياري لغايات الحصول على راتب تقاعد الشيخوخة أو راتب تقاعد الشيخوخة الوجوبي أو راتب التقاعد المبكر أو راتب اعتلال العجز الكلي الطبيعي أو راتب تقاعد الوفاة الطبيعية ، ويقدم طلب الانتساب الاختياري في أي إدارة من إدارات فروع المؤسسة أو أي من مكاتبها المنتشرة في جميع محافظات المملكة أو نوافذها خارج المملكة في دول الكويت والإمارات وقطر وعُمان والسعودية.

 

وأشار البيان الى ان ربة المنزل تعتبر مشمولة بأحكام التأمين اعتباراً من بداية الشهر الذي تتقدم فيه بطلب الانتساب الاختياري بعد موافقة المؤسسة على طلبها ، على ان يتم تسديد اشتراك الشهر الأول على الأقل خلال الخمسة عشر يوماً الأولى من الشهر التالي لتاريخ تقديم الطلب وبغير ذلك يعتبر الطلب ملغى.

 

وفيما يتعلق بالأجر الشهري الذي تؤدى على أساسه الاشتراكات الشهرية، اوضح البيان انه بالنسبة لمن تتقدم بطلب الانتساب الاختياري لأول مرة أتاحت لها تعليمات الانتساب الاختياري تحديد أجرها الشهري شريطة أن لا يقل عن الحد الأدنى المقرر للأجور المعتمد وفقاً لقانون العمل وان لا يزيد على خمسة أضعاف متوسط الأجور البالغة حالياً (2105) دنانير.

 

أما اذا كانت مقدمة الطلب قد سبق وان شملت بأحكام القانون فلها الحق بالاختيار بين أن تشمل على أساس أجرها الشهري الأخير الذي كانت تؤدى عنه الاشتراكات عند تركها العمل أو إيقاف اشتراكها الاختياري أو على أساس زيادة أجرها التي كانت تؤدى عنه الاشتراكات بنسبة لا تزيد عن (10 في المائة) سنويا عن كل سنة من سنوات قط الاشتراك وبحد أقصاه عشر زيادات ، مع العلم بأنه يتاح للمؤمن عليها التي سبق لها الاشتراك بالضمان تخفيض أجرها بنسبة معينة وفقاً للتعليمات التنفيذية للاشتراك الاختياري الصادرة عن المؤسسة.

 

وتلتزم ربة المنزل المنتسبة للتأمين بصفة اختيارية بأداء الاشتراكات الشهرية بواقع5ر14 في المائة شهرياً من الأجر الخاضع للاقتطاع على أن تؤديها خلال الخمسة عشر يوماً الأولى من الشهر التالي للاستحقاق ، ويجوز لها دفع أية مبالغ مقدمة وفي حال تأخرها عن أداء الاشتراكات بالموعد المحدد يترتب عليها فائدة تأخير مقدارها 1 في المائة شهرياً عن الاشتراكات التي تأخرت عن أدائها ، كما يحق للمنتسبة اختياريا زيادة أجرها الخاضع للاقتطاع بنسبة لا تتجاوز 10 في المائة سنوياً في شهر كانون الثاني من كل عام شريطة ان تتقدم بطلب الزيادة خلال مدة أقصاها الخمسة عشر يوماً الأولى من شهر شباط من تلك السنة ويحق لها إلغاء طلب الزيادة خلال نفس الفترة من السنة ذاتها.

 

وتعتبر سنوات الاشتراك الاختياري فترات اشتراك فعلية حيث تتاح لربة المنزل تمديد فترة اشتراكها لما بعد السن القانونية وذلك لاستكمال المدة الموجبة لاستحقاق راتب تقاعد الشيخوخة أو لزيادة راتب تقاعد الشيخوخة الوجوبي، كما يتاح لها استكمال فترة الاشتراك الموجبة لاستحقاق الراتب التقاعدي من اضافة مدد الخدمة عند إكمالهــا السن القانونيــة (55 سنة) . عن بترا

 

أضف تعليقك