"الاوتوماتيك" الخيار المفضل لسيدات الزرقاء

"الاوتوماتيك" الخيار المفضل لسيدات الزرقاء
الرابط المختصر

يؤكد اصحاب مراكز تدريب قيادة سيارات في الزرقاء ان 90 بالمئة من الراغبات في الحصول على رخصة في المحافظة يفضلن التقدم لفئة السيارات التي تعمل بمبدل سرعة (جير) اوتوماتيك.

ويقول فارس سليمان وهو مدير مركز تدريب ان "نسبة السيدات اللواتي يتقدمن للتدرب على جير الاوتوماتيك من سن 18 الى 25،  تصل الى 90 %، في مقابل 10 بالمئة يفضلن الجير اليدوي".

ومنذ 2008 بات بامكان الاردنيين الاختيار بين نوعين من رخص السوق، احدهما يتيح قيادة سيارات الاوتوماتيك والثاني اليدوي بعدما ظل الامر مقتصر لسنوات طويلة على الاخير.

واجاز نظام ترخيص السواقين الذي اقر في ذلك العام لحامل رخصة اليدوي قيادة الاوتوماتيك فيما منع الاخير من قيادة النوع الاول.

وتفضل السيدات عموما التقدم لرخصة سيارات الاوتوماتيك نظرا لسهولة قيادتها بالمقارنة مع سيارات المبدل اليدوي التي يستغرق تعلمها وقتا وجهدا.

ومن المفترض مبدئيا ان يتلقى المتدرب 40 درس سواقة حتى يصبح مؤهلا لفحص القيادة في دائرة الترخيص، لكن عدد الساعات يتقلص بشكل كبير في حالة السيارات الاوتوماتيك.

وتقول نرجس التي حصلت مؤخرا على رخصة اوتوماتيك انها لم تتلق سوى 15 درسا كانت كافية بالنسبة لها، مؤكدة ان "جير الاوتوماتيك اسهل بكثير من العادي".

ويوجد في الزرقاء 28 مركز تدريب تتقاضى في المعدل ما بين خمسة وسبعة دنانير اجرة الدرس الواحد، وكثير منها تعمل فيه سيدات كمدربات.

وايضا فقد خصصت دائرة السير سيدات يشرفن على فحص المتقدمات للحصول على الرخصة.

وتبلغ نسبة نجاح المتقدمين لامتحاني الرخصة النظري والعملي نحو خمسين بالمئة، وذلك سواء للرجال او السيدات.

 ولا يعرف على وجه التحديد ما اذا كانت النساء يتفوقن على الرجال في هذين الفحصين، الا ان الشائع هو انهن الاقل تسببا في حوادث السير بفضل حذرهن المعهود اثناء القيادة.

أضف تعليقك