96,1 مليون دينار أرباح بنك الإسكان

96,1 مليون دينار أرباح بنك الإسكان
الرابط المختصر

صرّح الدّكتور ميشيل مارتو / رئيس مجلس إدارة بنك الإسكان للتجارة والتمويل أنّ البنك حقق نتائج جيّدة خلال الفترة حتى نهاية الرّبع الثالث من عام 2010، حيث بلغت الأرباح الصافية بعد المخصصات وقبل الضريبة (96,1) مليون دينار مقارنة مع (72,9) مليون دينار في الفترة المماثلة من العام الماضي، أي بنمو مقداره (23,2) مليون دينار وبما نسبته (8ر31%) . كما بلغت الأرباح الصّافية بعد المخصّصات وبعد الضريبة (70,2) مليون دينار مُقارنة مع (48,8) مليون دينار في الفترة المماثلة أي بزيادة نسبتها (8, 43%) ، هذا علماً بأنه قد تم استدراك كامل المخصّصات المطلوبة بموجب تعليمات البنك المركزي .

وقد أظهرت البيانات المالية زيادة مجموع الموجودات بنسبة (7,3%) مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق ، لتصل إلى (6,1) مليار دينار في 30/9/2010 . وزادت أرصدة ودائع العُملاء عن الفترة المماثلة بمبلغ (354) مليون دينار ، لتصل إلى (4,5) مليار دينار. وارتفعت محفظة التسهيلات الائتمانية عن الفترة المماثلة بمبلغ (77,5) مليون دينار ، لتصل إلى (2,5) مليار دينار . ويحتفظ البنك بنسبة سيولة عالية حيث بلغت (185%)، وبمعدل كفاية رأسمال بنسبة مرتفعة تبلغ (22,5%) ، وهي تزيد عن النسبة المقرّرة من لجنة بازل البالغة (8%) وعن النسبة المقررة من البنك المركزي البالغة (12%) ، علماً بأن هذه النتائج أوّلية ولم تتم الموافقة عليها من البنك المركزي بعد .

وفي مجال تواجد البنك الخارجي بيّن الدكتور مارتو أنّ البنك قام بعملية استحواذ “Acquisition” على بنك الاردن الدولي/ لندن Jordan International Bank (JIB) وذلك من خلال شراء حصص غالبية البنوك الاردنية في رأسمال هذا البنك، ورفْع نسبة مساهمته لتصبح (63,75%) من مجموع رأسماله ، وعملاً بمعايير المحاسبة الدوليه فقد أصبح هذا البنك تابعاً لبنك الاسكان . وفي تعقيبه على نتائج الفروع الخارجية والبنوك التابعة بيّن الدكتور مارتو أنّ نتائج فروع البنك في كلّ من البحرين وفلسطين ، ونتائج البنوك التابعة في سورية والجزائر ، حقّقت خلال هذه الفترة نموّاً جيداً في الأرباح والودائع والقروض والتّسهيلات الائتمانية .

وبهذه المناسبة بيّن الدكتور مارتو أنّ مجلس الادارة قرّر في جلسته الاخيرة بتاريخ 21/10/2010 تثبيت السيد عمر ملحس بوظيفة المدير العام للبنك متمنياً له التوفيق والنجاح . كما أشاد بدور البنك المركزي الاردني بالمحافظة على سلامة ومتانة النظام المصرفي في الاردن ، و نوّه بالتقدير الى دوْر مجلس الادارة الفاعل والداعم والمتعاون مع الادارة ، وإلى الاعتزاز بالادارة التنفيذية ادارة وموظفين وأكّد حرص البنك على الاحتفاظ بعلاقات متميزه مع كافة العملاء مودعين ومقترضين .

وختاماً أكّد الدكتور مارتو على الاعتزاز بالملاءه المالية للبنك وبمتانة قاعدته الرأسمالية وسلامة وجودة المحافظ الائتمانية والاستثمارية لديه ، مستندين في تحقيق ذلك الى خطط استراتيجية مدروسة بعناية ، تأخذ بالاعتبار التنوع في مصادر الأموال وكلفتها وإعادة توظيفها ، مع التأكيد على ضمان استمرار تنويع الخدمات للعملاء والارتقاء بمستويات تقديمها.

أضف تعليقك