"100 ابتكار للمجتمع من فنلندا" في "الأردنية"

"100 ابتكار للمجتمع من فنلندا" في "الأردنية"
الرابط المختصر

استضاف مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية الكاتب الفنلندي الدكتور إلكا تا يباله للحديث عن  كتابه "100 ابتكار للمجتمع من فنلندا"، بعد صدور النسخة العربية منه.

وقال مدير المركز الدكتور موسى شتيوي إن الهدف من تنظيم هذا اللقاء هو تنوير المجتمع الأردني بتجارب المجتمعات الأخرى الناجحة، التي تعرض افكاراً جديدة تسهم في رؤية العالم من منظور جديد.

وتحدث يباله حول الإبتكارات التي عرضها الكتاب بعد تطبيقها بنجاح في فنلندا، مشيرا إلى ان الاختراعات التقنية تعد أساس منظومة فنلندا الاقتصادية، حيث تخصص ما يقرب من 4% من الناتج القومي الإجمالي في البلد للبحث والتطوير.

وأجمل أسرار تقدم فنلندا ونجاحها في مختلف المجالات من التعليم المجاني إلى الضمان الاجتماعي الشاملين، والمساواة بين النوعين، وسلطة الشعب النيابية، وكثرة المنظمات غير الحكومية التي ساهمت في رفاه واستقرار البلاد.

يشار إلى أن الكاتب يعرض 101 ابتكار لجمهورية فنلندا مصنفة وفق مجالات الإدارة، والسياسة الاجتماعية، والصحة، والثقافة، والعالمية، والمجتمع المدني، والتقنيات الاجتماعية، والمتعة اليومية، وهو متوفر باللغات السويدية، والإنجليزية، والروسية، والإسبانية، واليابانية، والبنجابية، وأخيرا العربية بالإضافة إلى لغته الأصيلة الفنلندية.

وفي ختام اللقاء الذي حضره نخبة من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية في الجامعة وعدد من المهتمين من المؤسسات الأكاديمية ناقش المحاضر والحضور مجموعة من المداخلات المتعلقة بمضمون الكتاب.

أضف تعليقك