مكادي تحيي حفلا بالميلاد

مكادي تحيي حفلا بالميلاد
الرابط المختصر

بتنظيم من جمعية تطوير السياحة والحفاظ على التراث وأورانج أحيت الفنانة الأردنية مكادي نحاس والفرقة المرافقة حفلا غنائيا على مسرح  قاعة مدينة مادبا عند الساعة السابعة من مساء أمس الأول.

وقدّمت مكادي نحاس برفقة كورال مميز مجموعة من أغاني وتراتيل الميلاد المجيد في أجواء تشيع بالفرح. وتعود مكادي للغناء بين أهلها في مادبا, وضيوف المدينة الذين قدموا خصيصا لمشاركة مادبا وأهلها العيد. وتتضمن البرنامج عددا من المؤلفات العالمية المعربة والعربية والتراتيل الخاصة بالميلاد مع حضور جميل لزينة الميلاد.

استهلت مكادي الحفل بترنيمة يا مريم البكر, التي يبتدئ مطلعها ب¯ يا مريم البكر فقت الشمس والقمر/ وكلّ نجم بأفلاك السماء سرى, كما قدّمت ترنيمة سبحان الكلمة وهي من ألحان الأخوين الرحباني, ومن مقاطعها أتيا يفتدينا من هول الجحيم/ مبعداُ عن ربوعنا كل ليل بهيم.

وغنّت صاحبة ألبوم جوا الأحلام مجموعة من أغاني فيروز التي تستوحي أفراح عيد الميلاد المجيد وطقوسه وأجواء لياليه, ومنها: ثلج ثلج, ليلة عيد, عيّد الليل, ما تقلي الميلاد, نجمة العيد, ليلة الميلاد.

وقالت مكادي في حديثها ل¯ العرب اليوم إن الأمسية كانت دافئة وحميمة, وهي ثاني حفل تقدّمها في مادبا منذ عشر سنوات, وبمعنى أدق فهو اللقاء الأول لها بعد احترافها الغناء, لذلك جاء الناس ليستمعوا ويحتفوا بابنة مادبا, وكان الجمهور من العائلات وفي مختلف الأعمار.

واكتمل الحفل بغناء عدد من الأغاني التي أحبها الجمهور بأدائها ذي الحساسية العالية مثل اغنية أنا لحبيبي للسيدة فيروز, ونتالي للفنان السوري حسام تحسين بك.

وأشارت مكادي إلى مشروعها الجديد, حيث ستصدر CD يضم مجموعة من أغانٍ اختارتها بعناية لنصوص شعراء شباب منهم اللبنانية يارا الحركة, ويشاركها المشروع الملحنان سوسن حبيب ونضال عبد الغني, وسيصدر هذا الألبوم في صيف العام المقبل.

وأوضحت أن برنامجها حافل في السنة المقبلة, وستحيي عدداً من الحفلات في الأردن وفي بلدان عربية أخرى, وهي تواصل العمل على مشروعها الفني الخاص استكمالاً لألبومها السابق جوا الأحلام, بموازاة اشتغالها الخاص على الأغاني الفلكلورية والإفادة من التراث الشعبي في منطقتنا.

وكانت مكادي نحاس قد عبّرت عن هويتها الفنية على نحو واضح في مقولة سابقة أغني لفرح الناس حتى لو كان الغناء حزيناً, وأمزج أطراف الغناء بلون العراق, قاصدة أرض الكنانة, داخلة أبواب الشام وبحر بيروت, والأردن فؤادي.

ويأتي الحفل  في مادبا ضمن مهرجان "إضاءة شجرة الميلاد" الذي إنطلق مساء العاشر من الشهر الحالي برعاية وزير السياحة ويستمر حتى نهاية العام. 

والمهرجان الذي يقام للسنة الخامسة على التوالي في ساحة السلام مقابل كنيسة الخارطة وسط المدينة, يشمل العديد من الفعاليات والنشاطات الخاصة بالأطفال, وبازار خيريا لمدة يومين في مسرح مدارس الروم الأرثوذكس, تنظمها جمعية تطوير السياحة والحفاظ على التراث ضمن إطار جهودها لجعل مدينة الفسيفساء مقصداً للسياحة الأردنية, مقراً للأنشطة الثقافية, ولإستقطاب الإنتباه إلى سحر المدينة التاريخية وتسويقها. وذلك بالتزامن مع الاحتفالات بعيد الأضحى المبارك حيث أقامت الجمعية بهذه المناسبة ليلة فلكلورية أحيتها فرقة أمانة عمان للفنون الشعبية ثاني أيام عيد الأضحى المبارك.

يشار أن مكادي درست الموسيقى ونالت شهادة الغناء الشرقي من الكونسرفاتوار اللبناني, وشاركت في عدد من الأعمال المسرحية في لبنان ممثلة ومغنية في الوقت نفسه ومنها مسرحية المكفوف نص لجبران خليل جبران وإخراج وليد فخر الدين حيث أدت في هذه المسرحية دور الراوي والمغني وأيضاً مسرحية الأيادي القذرة نص للفيلسوف جان بول سارتر وإخراج وليد فخر الدين إضافة لمشاركتها بأعمال مسرحية للأطفال.

أضف تعليقك