مبادرات الامانة لخدمة ذوي الإعاقات

مبادرات الامانة لخدمة ذوي الإعاقات
الرابط المختصر

تعكف دائرة ذوي الإعاقات الخاصة في أمانة عمان ضمن خطتها للعام الحالي على إعداد دراسة اجتماعـية اقـتصادية لتـلمس احتـياجات ذوي الإعاقات الحركية فـي أحد أحياء شرق العاصمة عمان ، وتنظيم دورات الكمبيوتر الناطق للمكفوفين على برنامج الهال .

وحسب مديرة الدائرة المهندسة رنا حدادين فإن خطة العمل تتضمن كذلك تنظيم دورات لغة إشارة لموظفي الأمانة المتعاملين بشكل مباشر مع متلقي الخدمة ، وتدعيم مكتبات أمانة عمان بأجهزة كمبيوتر مزودة ببرنامج ناطق لاستخدام المكفوفين .

كما تشمل تقديم أدوات طبية مساندة بعد إجراء دراسة للحالات الإنسانية التي تثبت من خلالها سوء الوضع الاقتصادي والصحي ومنها ( كراسي متحركة ، عكازات طبية ، ووكر) .

ولفتت المهندسة حدادين إلى أن عدد موظفي الأمانة من ذوي الإعاقات بلغ حتى نهاية العام الماضي ( 427 ) موظفا يعانون من إعاقات ( حركية ، سمعية ، بصرية ، أو إعاقات متعددة ) موزعين على وظائف تتناسب وإعاقتهم وقدراتهم ومؤهلاتهم العلمية .

وفي سياق متصل أشارت حدادين إلى أن حوالي "24 " موقف اصطفاف في مواقع حيوية داخل العاصمة عمان تعمل على خدمة ذوي الإعاقات الخاصة .

وبينت أن مواقف الاصطفاف نفذت من قبل دائرة عمليات المرور وتوزعـت في كل من ( شارع الشهيد وصفي التل، الصويفية ، شارع المدينة المنورة ، جبل الحسين ، الرابية ، والنصر ) .

ونفدت المواقف بمواصفات تختلف عن مثيلاتها من المواقف من حيث تميزها باللون الأزرق ، ووجود لوحات إرشادية للدلالة عليها، فضلاً عن تهيئة الأرصفة المحيطة بها للاستخدام بشكل سلس من قبل ذوي الإعاقات الخاصة .

أضف تعليقك