لوحات ورسوم شركسية في المركز الثقافي

لوحات ورسوم شركسية في المركز الثقافي
الرابط المختصر

افتتح وزير الثقافة نبيه شقم في المركز الثقافي الملكي مساء الأربعاء الماضي معرض الرسومات واللوحات الشركسية.

ويشارك في المعرض ثلاثة من رسامي جمهوريات روسيا الاتحادية، عبدالله برسيق، ومحمد حنخندوكوف، وروسلان ناوربي تسريم، إضافة إلى الفنانين التشكيليين الأردنيين مهنا الدرة ومكرم حاخندوقة وآمال جلوقة. اتسمت لوحات المعرض بافتتان بليغ في القدرة على تصوير مناظر طبيعية خلابة داخل أكثر من بيئة إسلامية ضمن جمهوريات روسيا الاتحادية على غرار: قبردينو بلقاريا والاديغية وقرشاي شركيس، في تأكيد جمالي فطن لهوية اجتماعية تنهل من التعاليم الإسلامية السمحة مزايا وعناصر ومواضيع جذابة، برعت فيها ريش الرسامين بملامسة أجواء روحية صافية مفعمة بالتكوينات والألوان الآسرة.

وتضمَّنَ المعرض محاضرة عن الخط والفن التشكيلي الإسلامي، قدَّمها الفنان التشكيلي الأردني فاروق لمبز، شرح فيها ملامح وتطور الفنون التشكيلية في المجتمعات الإسلامية، لافتا إلى مزايا الزخرفة الإسلامية والمنمنمات وجماليات الخط العربي.

وأوضح لمبز في محاضرته تعدد مدارس واتجاهات الفن الإسلامي قديما ومعاصرا في تصاويره البديعة، وخصوصا تلك التي تؤكد على الشخصية والهوية العربية الإسلامية.

واعتبر أن التيارات الحديثة في الفن التشكيلي حملت سمة التجديد والابتكار في ميادين اللوحة الإسلامية وأبعادها البصرية والخطابية، حين أخذ كثير من الفنانين المسلمين يسيرون في فضاءات جديدة تنهض على الزخرفة ومفردات الطبيعة وأشكال من النباتات والحيوانات، من ضمنها الخيول العربية، وجميعها تتناغم وتحفر في البعد الإنساني والحضاري. يشار إلى أنَّ الوفد الروسي الضيف يقومُ حاليا بزيارة أماكن سياحية عديدة في أرجاء المملكة، بغية تجسيدها في لوحات تشكيلية، حيثُ تعملُ على ترويج البيئة الأردنية سياحيا في جمهوريات روسيا الاتحادية.

أضف تعليقك