فيلم أردني يوثق العدوان على غزة

فيلم أردني يوثق العدوان على غزة
الرابط المختصر

تبدأ فعاليات الدورة الرابعة عشرة لمهرجان الإسماعيلية الدولي للفيلم التسجيلي القصير خلال الفترة من 2 إلى 9 تشرين أول المقبل, بمشاركة 78 فيلماً من 35 دولة, تم اختيارها من بين 1091 فيلماً من 80 دولة تقدمت للمشاركة في المهرجان.

وتتضمن أقسام المسابقة الرسمية لمهرجان الإسماعيلية الدولي خمس مسابقات رسمية, حيث تعرض 10 أفلام تجريبية في مسابقة الفيلم التجريبي و17 فيلم تحريك في مسابقة أفلام التحريك, و15 فيلماً في فرع التسجيلي القصير, و6 أفلام في فرع التسجيلي الطويل, و30 فيلماً في فرع الروائي القصير.

وأكد رئيس المهرجان, الناقد علي أبو شادي, أن موقف المهرجان ثابت بعدم مشاركة إسرائيل في فعاليات المهرجان, وعدم قبول أي فيلم إسرائيلي للمشاركة, حيث تظل قضية الاحتلال الإسرائيلي هي الحاضر الغائب بالمهرجان, كما أن البعد القومي له عين الاعتبار من أجل إنصاف الشعب الفلسطيني وإدانة ممارسات الاحتلال والتهويد للأراضي الفلسطينية المحتلة, ويعرض في مسابقة الفليم التسجيلي القصير فيلمان عربيان يناقش كلاهما قضية الصراع العربي الإسرائيلي, والحرب الغاشمة على قطاع غزة, وصمود الشعب الفلسطيني فوق أرضه في مواجهة بطش قوات الاحتلال والممارسات العدوانية الغاشمة.

ويشارك الأردن في المسابقة الرسمية بفيلم حكاية حرب للمخرجة بهية النمور الذي يعرض مشاهد حية بالصوت والصورة تجسد مأساة الواقع المؤلم داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة, وشهادات موثقة من أصحابها تروي اللحظات الصعبة خلال العدوان الإسرائيلي الوحشي على قطاع غزة, وكفاح أهلها ضد الاحتلال, وصمودهم أمام آلة الحرب الإسرائيلية والعدوان البربري, رغم حجم النيران التي إستخدمها جيش الاحتلال.

حظي الفيلم بتقدير لجنة المشاهدة, من خلال عرض إنساني للحظات القاسية الصعبة, وتصوير أجواء ملتهبة بالنيران والمشاعر, جمعت بين الأرشيف والتوثيق, وبين الدراما التي تجسد الواقع.

وتشارك فلسطين بفيلم صمود للمخرج فيليب رزق الذي يتناول قصص القرويين الفلسطينيين الذين يتمسكون بأرضهم كرمز للصمود في وجه الاحتلال الإسرائيلي, ويعرض لقطات ومشاهد حقيقية ترسم حقائق النضال الفلسطيني القائم على ثوابت الصمود في مواجهة عنف المحتل وسطوة قوات الاحتلال الداعمة لهمجية المستوطنين, في ظل صمت المجتمع الدولي وتناقض مواقف وسياسات القوى الكبرى في العالم.

ويعرض المهرجان 12 فيلماً في برنامج العنف ضد المرأة وتتناول الأفلام قضايا المرأة في العالم, وما تواجهه المرأة من قهر وظلم في دول العالم الثالث, والتمييز ضد المرأة في دول متقدمة.

وتشارك مصر في المسابقة الرسمية للمهرجان بعشرة أفلام هي لعبة للمخرجة مروى زين, والنشوة في نوفمبر للمخرجة عايدة الكاشف, ويا مسافر وحدك للمخرج شادي حسين أبو شادي, وفيلم تجريبي عنوانه أوقات للمخرج عبد الله الغالي, و3 أفلام تسجيلية قصيرة هي قطر الحياة للمخرج شكري زكرى وطبق الديابة للمخرجة منى عراقي ومتى المسكين عن أحد رموز الكنيسة المصرية الأب متى للمخرد إياد صالح, إضافة إلى فيلم تسجيلي طويل عنوانه جيران للمخرجة تهاني راشد, وفيلما تحريك هما آخر رنة للمخرج مصطفى عبد المنعم وأسطورة النيل للمخرج أيمن كمال.

أضف تعليقك