فتيات يلتحقن بمخيمات صيفية للرياضة

فتيات يلتحقن بمخيمات صيفية للرياضة
الرابط المختصر

تقدم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، ضمن مشروع "الرياضة وحياتنا 2012"، الدعم لــ "الحق في اللعب"، المنفذة حاليا ل 15 مخيماً صيفياً ضمن المحطات الرياضية القائمة من خلال المشروع في المناطق المحرومة في الأردن ويستفيد من هذه المخيمات حوالي 1,500 فتاة، بدأن المشاركة في هذه المخيمات الصيفية في شهر حزيران (يونيو) الماضي، ومن المقرر أن يستمر العمل فيها حتى نهاية شهر آب (أغسطس) القادم إذ أن هذا المشروع يسعى إلى رفع إمكانيات وصول الأطفال واليافعين/اليافعات إلى النشاطات الرياضية، التي لا تقتصر المشاركة فيها على فئة دون غيرها.

الجدير بالذكر أن المخيمات الصيفية الرياضية تهدف لإتاحة الفرصة للفتيات بمن فيهن الفتيات ذوات الإعاقة لممارسة الرياضة وإتباع الأساليب الصحية في حياتهن ضمن بيئة آمنة وفاعلة داخل مجتمعاتهن. أما أنواع الرياضة التي تنفذ في هذه المخيمات الصيفية فترتكز على أساس الوحدة التدريبية التي أعدتها مؤسسة "الحق في اللعب"، وهي برنامج "لعبة الكرة الحمراء للأطفال " و برنامج "مدرب لمدرب".

تبين الدراسات أن للرياضة منافع عديدة أخرى إلى جانب الصحة البدنية، فهي تساعد في تنمية شخصية الطفل وتزويده بالثقة بالنفس اللازمة لتطوره خلال سنوات تكوينه. إضافة إلى ذلك، ينظر إلى الرياضة على أنها طريقة جيدة للتخفيف من الضغوط والحد من انتشار العنف.

هذا وقد تم، منذ انطلاق هذا المشروع في عام 2009، إقامة المحطات رياضية في كل من الزرقاء والصالحية ومخيم غزة ومليح والطالبية ودير علا والغور الصافي والشونة الشمالية والظليل والجفر والقويرة وإربد والخالدية والريشة وسحاب، حيث نجح مدربو المشروع، وعددهم 206 يافعاً/يافعة، في الوصول إلى أكثر من 8,000 يافعاً/يافعة مارسوا النشاطات الرياضية في مجتمعاتهم المحلية.

وضمن نشاطات المشروع الصيفية، يبدأ عدد من المدربين المحليين تم اختيارهم من 15 محطة رياضية مختلفة، تنظيم بطولة الأردن الثانية لمشروع الرياضة وحياتنا بالتنسيق مع موطفي الميدان في الحق في اللعب في كرة القدم واحدة للفتيان واخرى للفتيات في أوائل شهر أيلول (سبتمبر) القادم.

وتسعى "المحطات الرياضية" لمشروع "الرياضة وحياتنا 2012" إلى ترويج أساليب الحياة الصحية بين الأطفال ومجتمعاتهم المحلية، بالإضافة إلى تنمية شخصيات الأطفال وتعليمهم كيفية العمل بروح الفريق والقيادة.

أضف تعليقك