على المسار: دعما للتجوال وحرية الحركة

على المسار: دعما للتجوال وحرية الحركة
الرابط المختصر

ينظم الملتقى التربوي العربي وتحالف استكشاف بالشراكة مع أمانة عمان الكبرى وبعدم من الاتحاد الأوروبي ومؤسسة المجتمع المفتوح مؤتمر "استكشاف التجوال حول المتوسط"  وذلك خلال الفترة من 15-17 آذار/مارس 2014 في جاليري 1، رأس العين، في مدينة عمان/الأردن. يهدف مؤتمر استكشاف الثاني إلى توفير منبر لتبادل الخبرات في العالم العربي والمتوسط الأوروبي حول أثر التجوال من أجل التعلم بحيث يعطي فرصة للفنانين والرياديين الاجتماعيين والشباب وصانعي السياسات للتأمل في خبراتهم حول التجوال وكيف أثر على رحلتهم المهنية والشخصية والجماعية.

يلتقي في هذا المؤتمر أكثر من خمسين شخصا من الأردن، فلسطين، مصر، هولندا، سويسرا، جزر القمر، اليونان، نيجيريا، تونس، اسبانيا، فرنسا، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الامريكية، وسوريا وهم من الباحثين والناشطين والأفراد والمؤسسات ذوي الصلة والممارسين وصانعي السياسات في مجال دعم التجوال من أجل التعلم وتجوال الفنانين في المنطقة الأورو-عربية ليشاركوا بعضهم البعض والحضور المهتم بالأبحاث والقصص والمعرفة والخبرات. سيعالج المؤتمر أيضا التحديات الكبيرة والعوائق التي يواجهها الشباب والفنانون والنشطاء اليوم في سعيهم نحو السفر من أجل التعلم وسوف نطرح حلولا عملية على كافة المستويات (الحكومية والتشريعية والمدنية)، مع الأخذ بعين الاعتبار لخصوصية كل بلد. كما يهدف المؤتمر إلى توسيع قاعدة الدعم والمشاركة في تحالف استكشاف، بما يشمل المؤسسات الرسمية.

أما النتائج المتوقعة من المؤتمر فتتمثل في تجربة تعلّمية مشتركة من خلال شهادات وتجارب شخصية، وتدابير جديدة تتخذها كافة الأطراف المعنية لدعم التوصيات المتعلقة بحرية الحركة والتجوال، وأمثلة ملهمة لأفضل الممارسات المطبقة في دول مختلفة، بالإضافة إلى حصر المؤسسات/السلطات المحلية التي تعمل على دعم حرية الحركة والتجوال وتقديم توصيات عملية للمتابعة في عامي 2014 – 2015.

ومن الجدير بالذكر أن برنامج استكشاف  في مرحلته الثانية انطلق في شهر كانون أول/ديسمبر 2011 بمبادرة من الملتقى التربوي العربي – برنامج سفر بالتعاون مع صندوق روبرتو تشيميتا وشركاء آخرين من الدول العربية  وبدعم من الاتحاد الأوروبي بهدف تطوير منبر تفاعلي للحشد والمناصرة لدعم التجوال من أجل التعلم حول المتوسط، وتوفير فرص لتجوال الفنانين في المنطقة الأورو-عربية، وخلال العامين الماضيين تطور البرنامج ليصبح تحالفا واسع النطاق. أما أعضاء التحالف فهم: تجمع تماسي، مسرح البلد، صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، مؤسسة رواد التنمية، أمانة عمان الكبرى، مؤسسة طمي للتنمية الشبابية، رحلات إيثار، الشبكة الأردنية لمؤسسة آنا ليند، مؤسسة مناظرة، أهل، شركة عماوي وتكروري للاستشارات، وصندوق روبرتو تشيميتا. وبالإضافة إلى أعضاء التحالف وقعت 29 مؤسسة حتى الآن على أجندة الحشد والمناصرة.

أضف تعليقك