سيدة الرمان تتألق في مهرجان الكفارات

سيدة الرمان تتألق  في مهرجان الكفارات
الرابط المختصر

تألقت المزارعة الاربعينية حليمة الخطيب ام معتصم في عملها الذي تتقنه وتحبه عبر اهتمامها باشجار الرمان لتنشأ علاقة صداقة ومحبة بينها وبين هذه الفاكهة الموسمية ذات القيمة الصحية العالية .

وتعبر الخطيب الملقبة بـ سيدة الرمان لوكالة الانباء الاردنية (بترا) عن فرحتها بمشاركتها للمرة الثالثة بمهرجانات الرمان التي نظمها مركز البحوث الزراعية وفرع نقابة المهندسين في اربد بالتعاون مع الجمعيات الزراعية والتي كان اخرها امس بالتعاون مع جمعية كفرسوم لمزارعي الرمان في مجمع النقابات المهنية / اربد .

وتقول الخطيب وهي من منطقة كفرسوم بلواء بني كنانة انها كانت السيدة الوحيدة المشاركة في المهرجانين السابقين في عمان واربد من بين عشرات الرجال على مستوى المملكة ، معبرة عن امتنانها للجهات المسؤولة بدعمها للمزارعين واهتمامها بهم من خلال تنظيم حملات الرش والبرامج التثقيفية والتشجيع على مواصلة العمل بالزراعة والانتاج .

واكدت اعتزازها بمهنتها كمزارعة تحقق لاسرتها دخلا جيدا داعية النساء الى الاهتمام بحدائق منازلهن واستغلال حواكير بيوتهن بزراعة اشتال الخضار واشجار الفاكهة وتأمين غذاء صحي نقي لاسرهن دون تكلفة لاسيما في ظل ارتفاع اسعار الخضار هذه الايام .

وابدت الخطيب اعجابها بمستوى عمل المهرجان لاتاحة الفرص امامها وامام المزارعين الاخرين بعرض منتجاتهم وتسويقها من هذه الفاكهة داخل محافظة اربد وخارجها .

وفيما يخص دخلها من انتاجها للرمان قالت انه يوفر لها دخلا جيدا يتجاوز الثلاثة الاف دينار سنويا من خلال اعتنائها هي افراد اسرتها بمحصول الرمان لعشرة دونمات.

وعن اهم المشكلات التي تواجهها بينت الخطيب انها تتمثل بعملية التسويق مناشدة رئيس بلدية اربد الكبرى السماح لمزارعي الرمان بعرض منتجاتهم وبيعها في الاماكن المعروفة (وسط اربد بجانب مسجد اربد الكبير او في المنطقة الواقعة ما بين شارع حكما ومديرية التربية والتعليم) .

واشارت الى ان معالجة الفائض من الرمان تتم بصناعة دبس الرمان والذي يدخل في تحسين مذاق الطعام باضافته الى السلطات والمعجنات ،مشيرة الى ان الكيلوغرام الواحد من دبس الرمان يباع بثمانية دنانير .

اما عن اسعار بيع الرمان والتي تعتبر مرتفعة بالنسبة لدخل المواطن الاردني العادي المتراوحة ما بين دينار ودينارين اوضحت الخطيب انها تعود الى نسبة الجهد والتعب ونوعية رمان الكفارات وكميات المياه المستهلكة لزراعته وانتاجه ،داعية المعنيين الى مساعدة المزارعين على تسويق منتجاتهم بيسر وسهولة .

وعن لقب سيدة الرمان قالت انه جاء كتكريم من مدير عام المركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي الدكتور فيصل العواودة في احدى جولاته الميدانية على حقول الرمان في لواء بني كنانة ، حيث وجدها تعتني باشجارها على الواقع وتقوم بعمليات التقنيب والحفر والتجوير للشجر بنفسها .

أضف تعليقك