سمفونية الألوان معرض لهناء السعودي

سمفونية الألوان معرض لهناء السعودي
الرابط المختصر

مندوبا عن أمين عمان ، المهندس عمر المعاني ، رعى نائب مدير المدينة للشؤون الثقافية والرياضية والاجتماعية ، المهندس هيثم جوينات ، افتتاح معرض الفنانة الأردنية هناء السعودي الموسوم بـ "سيمفونية الألوان" ، وذلك الأربعاء الماضي ، في جاليري القرية الثقافية ، بحضور حشد من التشكيليين الأردنيين.

تطرح الفنانة هناء السعودي لغة لونية تقوم على توليفة من موسيقى اللون والضوء ، وهي تستلهم التراث الفني الإسلامي ، لا سيما فن الزخرفة ، وتسعى لتطويع الأشكال الدائرية ، وباقي الأشكال الهندسية للخروج بلوحة غنية بصريا ، وعن ذلك تقول: "أعمالي التشكيلية هي لوحات أرسمها بألوان الأكريليك ، ومواد مختلفة ، وأحب أن أطلق عليها اسم "سيمفونية الألوان" ، أعتمد في تشكيلها على مفهموم الدوائر ، لأن الشكل الدائري يعبر عن الوحدة ، الكمال ، الكينونة ، والانسجام" ، ذلك ما تذهب إليه الفنانة ، من خلال شهادة إبداعية كتبتها على بطاقة المعرض ، ثم تضيف: "أشعر أن للدوائر حياتَها الخاصة ، وهويتها الفريدة ، وفي عملي أتحاور معها ، ليس على المستوى الفني فقط ، بل على المستوى العقلي والروحي..".

وتضيف السعودي: "إن كل لوحة من تلك اللوحات تحمل مشاعري وافكاري وشيئا من ذكرياتي ، وأنا أبحث في أعمالي عن كيفية خلق الفضاء من الجمال المضيء ، عبر تكوين عمل مشابه لسيمفونية من النغمات اللونية ، سيمفونية من ألوان الشرق وشمسه ، سيمفونية تنبعث منها روح الشرق الذي أنتمي إليه وأعيش فيه".

وكان د. ناصر الدين الأسد كتب عن تجربة الفنانة: "..وقد دهشت لقدرتها على استلهام التراث ، وعلى المزج بين الألوان المتناغمة ، وعلى توليد المعاني المتعددة من المعنى الواحد الأصلي". أما الشاعر الراحل عبد الرحيم عمر فكتب عن تجربتها: "في هذا العالم الفني الذي تحقق على يد هناء السعودي ، تتآزر العراقة والتاريخ من اللون ، والعبقرية الفنية تخلق الواقع المنشود في ظل الواقع الفني الراهن ، وتبشر بتحول تموج به الدوائر والألوان كأنها خطوط الحركة التاريخية ، تبصرها الفنانة هناء وتدلنا عليها".

يذكر أن الفنانة من مواليد عمان ، عام 1949 ، درست الفن في معهد إسماعيل أدهم في سوريا ، أقامت وشاركت في بعض المعارض ، منها: معرض شخصي في "شومان" عام 1987 ، وآخر في رابطة الفنانيين التشكيليين. تفرغت خلال العقدين الأخيرين لإنجاز عدد من اللوحات الفنية ، إضافة إلى الرسم على مواد مختلفة كالزجاج والخشب.

ونشير الى أن المعرض يستمر حتى الثلاثين من حزيران الحالي.

أضف تعليقك