راديو البلد يطلق معرضا لحقوق الإنسان لتوعية الجمهور (شاهد)

راديو البلد يطلق معرضا لحقوق الإنسان لتوعية الجمهور (شاهد)
الرابط المختصر

انطلقت صباح اليوم فعاليات “معرض حقوق الانسان" الذي تنظمه شبكة الاعلام المجتمعي / راديو البلد، بمناسبة الذكرى السبعين للإعلان العالمي لحقوق الانسان.

وشارك في المعرض عدد من المؤسسات الحقوقية التي عرضت افكارها لدى الجمهور العام وقدمت الاستشارات والتوعية للجمهور، من طلاب مدارس وجامعات ومؤسسات مجتمع مدني وعامة المواطنين.

 

وشارك فيه عدد من الطلبة من عدة مدارس وجامعات حول الاردن، حيث تحدثت المعلمة فاتن نويهي من المدارس الكندية عن أهمية المعرض والمشاركة فيه وقالت إن المدرسة لديها قناعة تامة أن الطالب لابد أن يتمتع بعقلية دولية حول قضايا المجتمع وأهمها قضايا الحقوق باعتبار ان الانسان اذا حصل على حقوقه سيكون قادر على تأدية واجباته .

 

وقال الطالب سلطان داوود من المدارس الكندية أن المعرض ساعدهم في التعرف أكثر على منظمات حقوق الانسان وقال بالنسبة لي تفاجئت بعدد المنظمات ومدى اتساع خدماتها .

 

وتحدثت الدكتورة:  مجد كلوب من المركز الوطني لحقوق الانسان عن دور منظمات المجتمع المدني للحد من انتهاكات حقوق الانسان وقالت ان المنظمات نقوم بدور فعال  حول تأمين السلام والحماية وحفظ الكرامة للإنسان

ويكون ذلك من خلال حماية وتوعية المواطنين وتغيير المنظومات القيمية البالية ووضع قوانين جديدة صارمة وعقوبات رادعة لمرتكبي الانتهاكات والوقاية الدائمة من خلال الرقابة المستمرة على اداء الانسان.

 

وفي ما يخص حقوق اللاجئين ومدى حصولهم على حقوقهم قال أحد الناشطين في حقوق إن مساحة اللاجئ الحقوقية ضيقة وخصوصا في مايخص العمل وتحديدا في مخيم الأزرق حيث يتقاضى العامل ثلاثة دنانير في اليوم اضافة الى قلة فرص العمل بالنسبة لعدد العاملين وهذا ما يجعل الكثير منهم يعتمد فقط على المساعدات المقدمة من قبل المنظمات الانسانية.

 

وبالنسبة لقوانين العمل للاجئين السوريين قال حمزة سحلول من مركز تمكين للدعم والمساندة ان 90% منهم لا يحصل على حقوقه كعامل .بسبب وجود مشاكل بتصاريح العمل وعزوفهم عن تقديم أي شكاوى عمالية خوفا على ارزاقهم

 

وأبرز الانتهاكات التي يتعرضون لها تكون بساعات العمل الطويلة والرواتب المتدنية خصوصا بالمقارنة بين الحد الادنى لراتب العامل السوري  الذي يقدر ب 150 دينار بينما العامل الاردني 220 دينارا.

 

وشارك في المعرض: المركز الوطني لحقوق الانسان، اللجنة الوطنية الاردنية لحقوق المرأة، معهد تضامن النساء، مؤسسة رشيد الشفافية الدولية-الاردن، مركز الفنيق للدارسات الاقتصادية والمعلوماتية /المرصد العمالي، مركز عدالة لدراسات حقوق الانسان، مركز تمكين للدعم والمساندة، مؤسسة محامون بلا حدود، مركز آفاق الاردن للتنمية والتدريب، مؤسسة انا انسان لحقوق المعاقين، صحافيون من اجل حقوق الانسان ومركز عدل للمساعدة القانونية.

أضف تعليقك