دراسة "الواقع الثقافي في عمان"

دراسة "الواقع الثقافي في عمان"
الرابط المختصر

أعلنت مديرية الثقافة في أمانة عمّان الكبرى, نتائج دراسة ميدانية نفذتها في أواخر العام 2010 حول الواقع الثقافي في مجتمع مدينة عمّان, استطلعت أبعاداً معرفية وسلوكية متعددة.
وقال المدير التنفيذي للثقافة في الأمانة, سامر خير إن الدراسة استندت إلى استبانة تتكون من ثلاثة أجزاء, يسأل أولها عن بيانات شخصية موسعة, فيما يسأل الجزء الثاني عن الجوانب المعرفية مثل مدى متابعة النشاط الثقافي, والجهد الذي يبذله الفرد لاكتساب المعرفة, كقراءة الكتب مثلاً. أما الجزء الثالث من الاستبانة, فيتعلق بدراسة سلوك مجتمع المدينة في مسائل مثل احترام القانون, والاعتماد على الحرية الفردية في السلوك, وواقع النظرة إلى المرأة.
وأوضح خير, إن ربط نتائج الجزء الثاني من الدراسة, بنتائج الجزء الثالث, تبين كيفية انعكاس المعرفة على السلوك بين أفراد المجتمع, بما يمكّن من تطوير المحتوى المعرفي للخدمات والبرامج الثقافية, لتساهم ايجابا في التأثير على القيم السلوكية لدى المتلقين.
ومن بين نتائج الدراسة في بعدها المعرفي, أن 53.6% من الناس يعتبرون قنوات التلفزة مصدرهم الموثوق للحصول على المعلومات, وأن 24.7% منهم يهتمون بحضور الندوات الثقافية, وأن 12% يحرصون على ممارسة عادة القراءة, وأن 44.8% من الناس يهتمون بالموضوعات السياسية في البرامج التي يشاهدونها والكتب التي يطالعونها, مقابل 19.5% للموضوعات الدينية, و24.5% للموضوعات الترفيهية.
أما في الجانب السلوكي, فقال 57.8% من المستجيبين إن رؤيتهم للمستقبل تعتمد على النصوص الدينية, مقابل 38.8% للتفكير المنطقي, فيما قال 63.3% منهم أنهم يحبذون الحصول على فرصهم بالحياة من خلال المنافسة والكفاءة, مقابل 13% للوساطة. وقال 71.1% من الناس إنهم يحترمون القانون فيما قال 21.9% إنهم يتجاوزن القانون إذا دعت الحاجة.
وعن القواعد التي يعتمدها الشخص لتنظيم سلوكه في المجتمع, فقد قال 47.9% من المستجيبين إنها تتمثل في العادات والتقاليد, مقابل 36.2% قالوا إنها الرغبة بثواب الآخرة, و14.6% يختارون أن يحددوا قواعدهم الأخلاقية بأنفسهم و1.3% قالوا إنها الخوف من عقاب القانون أو المجتمع.
وعن واقع المرأة في المجتمع, قال 53.9% إنهم يؤيدون عمل المرأة, وقال 21.9% إنهم يرفضونه, فيما يؤيده 24.3% من الناس إذا عملت المرأة من داخل بيتها وفي مهن محددة مثل الخياطة.
ويرفض 52.1% من أفراد المجتمع المساواة الكاملة بين الرجل والمرأة في الحقوق والواجبات, فيما يؤيده 47.4% منهم.

أضف تعليقك