ختام أسبوع (لا لكاتم الصوت)

ختام أسبوع (لا لكاتم الصوت)
الرابط المختصر

اختتمت بمقر حزب الوحدة الشعبية السبت الفائت فعاليات أسبوع لا لكاتم الصوت الذي نظمته اللجنة الثقافية للمكتب الشبابي للحزب نقش, بمشاركة رابطة الكتاب, والنقابات المهنية.

حفل الختام اشتمل على عرض فيلم ذاكرة مثقوبة للمخرجة ساندرا ماضي, ولوحات تعبيرية للفنان رامي أبو عياش, وكلمة مجموعة نقش قدمها الشاعر رامي ياسين, وتم خلاله تكريم المناضلتين تيريز الهلسا, ووداد قمري, اللتين ثمنتا دور شبيبة الحزب في تكريس ثقافة المقاومة في الأوساط الشبابية, ونشاطهم الفاعل بين أهم شريحة من شرائح مجتمعنا والمتمثلة بالقطاع الشبابي.

كما تم تكريم الهيئات والشخصيات المشاركة بالأسبوع الثقافي, وهي: رابطة الكتاب, والنقابات المهنية, والشاعر ماجد المجالي, والفنان حليم ابو حلتم, والكاتب موفق محادين, والمهندس علي حتر, والكاتبة روض الفرخ الهدهد, والشاعر علي البتيري, والمهندسة هناء الرملي.

وفي كلمته قال رامي ياسين, مسؤول مجموعة نقش الثقافية: نحتفي اليوم جميعاً بأننا دققنا جدران الخزان, جدران وضعنا الثقافي الساكن والساكت, وأعلنا رفضنا للقمع والكبت وسياسة التخويف.. أعلنا معكم وبكم رفضنا لكاتم الصوت, متمسكين بصرختنا التي تحطّم جدار الصمت العاري, بالحرية التي سننتزعها مع إصرارنا على الحياة وإصرارنا على العودة نحو ديار كانت لنا.. ما زالت لنا.. وستبقى لنا.

وتابع: إننا جميعاً نقاوم الصمت الثقافي المعبر عنه ذاك المثقف الساكت حيناً والمطبّل أحيانا.. نقاوم من ينصبون أنفسهم آلهة الثقافة العربية, وبدافع من لا دافع له يكتمون صوت الصارخ ويصرّخون الأخرس.. نقاوم من يحملون كاتم الصوت في عقولهم ليزرعوه عنوة في عقولنا.. نقاوم توريث كاتم الصوت.. وأسطورة البطل الخارق.

وكانت فعاليات اسبوع لا لكاتم الصوت الثقافي قد اشتملت على مجموعة من الفعاليات التي عبرت عن رفض سياسة تكميم الأفواه واغتيال الحريات وتربية جيل هش غير قادر على مواجهة التحديات المحدقة بأمتنا, نتيجة ثقافة الخوف التي كرستها الممارسات القمعية في أقطار الوطن العربي.

أضف تعليقك