امانة عمان تعلن نتائج دراسة عن الواقع الثقافي

امانة عمان تعلن نتائج دراسة عن الواقع الثقافي
الرابط المختصر

أعلنت مديرية الثقافة في أمانة عمان الكبرى نتائج الدراسة الميدانية التي نفذتها حول الواقع الثقافي في مجتمع مدينة عمان والتي استطلعت أبعاداً معرفية وسلوكية متعددة.

وقال المدير التنفيذي للثقافة في الأمانة سامر خير إن الدراسة التي نفذت وفق منهجية الدراسات الاجتماعية سيعاد تنفيذها في نهاية كل سنة، ومقارنة النتائج مع السنة السابقة بغرض رصد اتجاهات التغيّر الثقافي في مجتمع المدينة.

وقالت نتائج الدراسة ان 6ر53 بالمئة من الناس يعتبرون القنوات التلفزيونية مصدرهم الموثوق للحصول على المعلومات، و 7ر24 بالمئة منهم يهتمون بحضور الندوات الثقافية، و 12 بالمئة يحرصون على ممارسة عادة القراءة، و 8ر44 بالمئة يهتمون بالموضوعات السياسية في البرامج التي يشاهدونها والكتب التي يطالعونها مقابل 5ر19 بالمئة للموضوعات الدينية، و 5ر24 بالمئة للموضوعات الترفيهية.

وعن القواعد التي يعتمدها الشخص لتنظيم سلوكه في المجتمع، قال 9ر47 بالمئة من المستجيبين إنها تتمثل في العادات والتقاليد، مقابل 2ر36 بالمئة قالوا إنها الرغبة بثواب الآخرة، و 6ر14 بالمئة يختارون أن يحددوا قواعدهم الأخلاقية بأنفسهم و 3ر1 بالمئة قالوا إنها الخوف من عقاب القانون أو المجتمع.

وقال خير إنه جرى ربط نتائج الجانبين المعرفي والسلوكي، حيث بيّنت النتائج أن ثمة ترابطاً بين استخدام الإنترنت والقناعة بالمساواة بين الرجل والمرأة، إذ أن 69 بالمئة من مستخدمي الإنترنت يؤيدون المساواة.

وبيّنت النتائج وجود ترابط بين عدم حضور المحاضرات والندوات العامة، والاعتماد على الواسطة في الحصول على فرص الحياة، حيث أن 44 بالمئة من المستطلعين يؤيدون الواسطة ولا يحضرون المحاضرات.

وأضاف خير إن الدراسة استندت إلى استبانة تتكون من ثلاثة أجزاء، الاول يركز على البيانات الشخصية، فيما يسأل الجزء الثاني عن الجوانب المعرفية أما الجزء الثالث فيتعلق بدراسة سلوك مجتمع المدينة في مسائل مثل احترام القانون، والاعتماد على الحرية الفردية في السلوك، وواقع النظرة إلى المرأة.

واوضح خير أنه جرى اختيار العينة وتحديد حجمها على طريقة العينة المساحية، التي تقول مراجع الإحصاء الاجتماعي إنها تتطلب اختيار الأماكن أولا ثم الناس ثانياً وتم اختيار 14 منطقة عشوائياً تغطي شمال وجنوب وشرق وغرب ووسط المدينة، كما تم توزيع عدد متساوٍ من الاستبانات في كل منها باعتبار ان عملية التوزيع اعتمدت على الذهاب الى المستجيبين في أماكن عملهم لا اماكن سكناهم.

أضف تعليقك