العرض السنوي الأول للأكاديمية الشركسية

العرض السنوي الأول للأكاديمية الشركسية
الرابط المختصر

p dir=rtlاقامت الاكاديمية الدولية للثقافة الشركسية مساء يوم الاربعاء الفائت عرضها السنوي الاول ابناء الجبال على مسرح مدرسة الاكاديمية الدولية وقد حضر العرض مندوب جلالة الملكة رانيا العبد الله نائب رئيس الوزراء/ وزير التربية والتعليم د. خالد الكركي./p
p dir=rtlوتهدف الاكاديمية من اقامة هذا العرض الاحتفال بالثقافة والموروث الشركسي الاردني وصقل الاحساس بالاندماج والتناغم مع المجتمع الاردني حيث ستقوم فرقة الاكاديمية الدولية للثقافة الشركسية بعرض قطع فلكلورية راقصة بحركات فنية والتي ستساهم في الحفاظ على الفلكلور الثقافي الشركسي وكذلك خلق الشعور بالوعي عن المجتمع الاردني وخصوصية هذا التلاحم بين الثقافتين الاردنية والشركسية. هذا التلاحم الذي بدأ وما زال بوصول أول فوج من المهاجرين الشراكسة الى الاردن في عام .1878/p
p dir=rtlوسيساهم الحفل الذي تقيمه الاكاديمية الدولية للثقافة الشركسية وهي جمعية ثقافية غير ربحية تابعة لوزارة الثقافة في تمثيل الاردن في المحافل المحلية والدولية ونشر الثقافة والابداع الفني وتدرجها من اولى غاياتها واهدافها./p
p dir=rtlوتهدف الاكاديمية الدولية للثقافة الشركسية التي تأسست عام 2009 الى المحافظة على التراث الفلكلوري الشركسي من لغة وأدب ورقص وموسيفى الى الحرف اليدوية التي تحاكي أدب الشعب الشركسي وتظهر قدم حضارتهم وتميزيها./p
p dir=rtlوتعتبر فرقة أبناء الجبال جزءا من ركائز الاكاديمية الدولية للثقافة الشركسية التي تشكل جزءا من فسيفساء الثقافة الاردنية. وتتكون الفرقة من100 راقص وراقصة محترفين شاركوا في العديد من العروض المحلية منها المنتدى الاقتصادي العالمي وعالميا حيث قدمت الفرقة حفلا خاصا برعاية الملك عبد الله في روما بحضور الرئيس الايطالي وشخصيات سياسية مرموقة./p
p dir=rtlواشتمل العرض على 10 رقصات تروي كل رقصة حكاية من الادب والاساطير الشركسية مثل :رقصة القافة والتي تعتبر من الرقصات الشائعة بين جميع القبائل الشركسية وتتمثل فيها سمات الفارس الشركسي الاصيل من حيث النبل والاخلاق والاحترام وتؤكد استمرارية وجود الانسان الشركسي وتتضمن معايير عالية من الاتيكيت الشركسي لذا فهي حقا رقصة النبلاء./p
p dir=rtlورقصة ثبارفة: هي رقصة خاصة بالفتيات ويكون الرقص فيها على اطراف اصابع القدمين وهي ترمز الي اسطورة النساء الامازونيات اللواتي كن محاربات يتقن الفنون القتالية وركوب الخيل فهي رقصة الخفة وسرعة الحركة./p
p dir=rtlوابزاخ ودج: كان الشراكسة يمارسونها كعبادة ثم تطورت لتصبح احدى الرقصات التي كانت تمارس في المناسبات السعيدة والحزينة حيث كانت مجالا للقاء الشباب والفتيات للتعارف ومن الطريف ايضا انها كانت تمارس في المناسبات الحزينة حيث ان الفتاة المفجوعة بمقتل احد افراد اسرتها أثناء الحرب كانت ترتدي الثوب الاسود وتتوشم الفارس الذي سيستطيع والمستعد للآخذ بثأر قريبها./p
p dir=rtlالبجدوغ اسلامية: وهي رقصة سريعة تمارس برشاقة لتحاكي الطيور وخفة حركتهم فالفتيات يرقصن بخفة وانوثة والشبات يظهرون عنفوانهم وفرحهم./p
p dir=rtlاوشحة مافة وهي رقصة الشموخ والقوة وذات طابع مميز تمثل اسلوب القتال بالسيف والقامة الشركسية وفيها حركات الدفاع عن النفس الاعزل./p
p dir=rtlسيمد: وهي رقصة شعوب القفقاس (ألالآن أو الاؤسيتن) وهي رقصة تزاوج بين رقصتي الودج والقافة./p
p dir=rtlشابسوغ ثبارفة: من أقدم رقصات الودج منتشرة بين شراكسة تركيا وهي رقصة قبيلة الشابسوغ وايقاعها يماثل ايقاع دقات القلب لذا فهي تعتمد اسلوب حركات القدمين السريعة وكذلك تحاكي حركات قدمي الحصان عند الوقوف على أصابع القدمين./p
p dir=rtlقافة قوانشة هذه الرقصة من رقصات القبرطاي وهي من أقدم الرقصات في الاردن تسمى (جوشة غازه) وتتميز بالسرعة والمرح والخفة./p
p dir=rtlحكولاشو: هي رقصة قفقاسية سريعة لقبائل البجدوغ والابزاخ موسيقاها عبارة عن ايقاع سريع بآلة خشبية وهي من الرقصات الفرحة./p
p dir=rtlرقصة أبناء الجبال: وهي رقصة الششن الشركسية الاردنية وموسيقاها من معزوفات الفنانة عبيدة ومار المتفردة باسلوبها العريق والمتميز في الاردن تتميز بالعنفوان والشدة مستمدة ذلك من شموخ جبال عمان التي احتضنت الشراكسة بالحب عند قدومهم الى هذه الأوطان وذكرتهم بجبال القفقاس/p