الذكرى 3 للاحتفاء بالبتراء كإحدى عجائب الدنيا

الذكرى 3 للاحتفاء بالبتراء كإحدى عجائب الدنيا
الرابط المختصر

احتفلت مدينة البتراء مساء أول من أمس بالذكرى الثالثة لفوزها بمسابقة عجائب الدنيا السبع (2007).

ونظم الاحتفال مفوضية اقليم البتراء التنموي السياحي بحضور وزيرة السياحة والآثار مها الخطيب.

واستعرض رئيس مجلس المفوضين، ناصر الشريدة، خلال الاحتفالية أهم التحديات التي تواجه المدينة وخطة عمل المفوضية في مواجهتها، إضافة إلى أهم التوجهات في مجال السياحة ولا سيما إنشاء مركز حديث للزوار وإضافة أربعة مسارات سياحية جديدة في العام الحالي.

وأكد بأن المفوضية انطلقت برؤية واضحة تمثلت بإحداث التنمية والتغيير من دون المساس بخصوصية المكان، وذلك من خلال دراستها الشاملة لاحتياجات المنطقة وطرحها لعطاءات عدد من المشاريع الهادفة إلى تحسين واقع السياحة والبنية التحتية والنهوض بواقع الخدمات البلدية الداعمة للاستثمار.

وأضاف الشريدة بأن المفوضية ضمن خطتها التطويرية تحرص على تشجيع الاستثمارات السياحية في البتراء، مشيرا الى موافقتها على إنشاء ثمانية مشاريع فندقية جديدة منها ثلاثة مشاريع لتوسعة فنادق قائمة وخمسة لإنشاء فنادق جديدة.

وبين أن إجمالي إيرادات البتراء من تذاكر الدخول والخدمات قد بلغت خلال النصف الأول من العام الحالي 17.839.524 مليون دينار وبنسبة نمو بلغت 163 % عن العام الماضي، مؤكدا ان ذلك دليل على الجهود المثمرة التي قامت بها السلطة بداية العام الحالي والتي ساهمت في تطوير السياحة في البتراء وزيادة أعداد زوارها.

بدوره، تحدث مدير مشروع تطوير السياحة في الأردن (2) إبراهيم الأسطة عن دور المشروع ومساهمته بتطوير جانب الخدمات السياحية في البترا من خلال وضع المسارات السياحية واللوحات الإرشادية ودوره في تدريب مراقبي المحمية الأثرية.

وقدم الأسطة عرضا حول الرؤية الجديدة لمركز الزوار، مثمنا الشراكة مع وزارة السياحية ومفوضية البتراء. وعرض عدد من المستثمرين خلال الاحتفالية قصص نجاحهم في الاستثمار بعد انطلاق المفوضية؛ إذ أشار المستثمر في القطاع السياحي ميشيل نزال إلى أن الاستثمار في البتراء وحده كاف لاستقطاب السياح على مدار العام من خلال أعمال التسويق المستمرة للمدينة.

غير أن نزال أكد بأن البتراء ما زالت بحاجة إلى العديد من الغرف الفندقية، مشيدا بالتسهيلات التي قدمتها مفوضية البتراء والتي سيباشر بناء عليها بإنشاء فندق سياحي يحتوي على 540 غرفة.

واستعرض المستثمر كمال الشبعان تجربته الاستثمارية في المدينة الوردية من خلال إدخال منتجات جديدة لتطوير واقع السياحة في المدينة واستقطاب السياح.

ولفت إلى أن المشكلة التي تواجهه كمستثمر في القطاع هي زيادة الطلب على البتراء من قبل السياح في ظل نقص الغرف الفندقية، معلنا بذلك عن إنشاء فندق من فئة أربعة نجوم يحتوي على 100 غرفة وقاعة للمؤتمرات وعدد من المرافق المهمة.

أضف تعليقك