"الأرض بتتكلم عربي"

"الأرض بتتكلم عربي"
الرابط المختصر

أقامت جامعة الأكاديمية الأردنية للموسيقى يوم الخميس الموافق 13/1/2011م على مسرح مركز الحسين الثقافي حفلا غنائيا بعنوان "الأرض بتتكلم عربي" أحيته الفنانة لارا عليان بمرافقة فرقة وكورال الأكاديمية الأردنية للموسيقى بقيادة الأستاذ عمر عباد. وحضر الحفل جمهور كبير من محبي ومتذوقي الموسيقى العربية والأغنية الملتزمة.

وقد اشتمل الحفل على مجموعة من الأغاني الوطنية والقومية والتراثية تعكس تنوع وغنى التراث الموسيقي لبلاد الشام، وتحمل رسالة الأردن الثقافية الروحانية المتمثلة في تجاوز رفض الآخر نحو ثقافة الحوار والإثراء المتبادل، تجسيدا لرسالة التسامح والتعايش التي غدا الأردن أنموذجها الذي يُتحذى به. كل ذلك من خلال الموسيقى، هذه اللغة العالمية التي توحد وتجمع لتزيل الحدود والفروقات.

وتضمن الحفل أغاني "الأرض بتتكلم عربي" من تأليف الموسيقار سيد مكاوي وكلمات فؤاد حداد، وموشح "أرجعي يا ألف ليلة"، وموال "خسرت حلما جميلا" من تأليف عمر عباد على كلمات الشاعر محمود درويش، وأغنية "شد الحزام" لسيد درويش، وأغنيتي "وحيفا" و"شجر البن" للموسيقار مارسيل خليفة على كلمات كل من محمود درويش وطلال حيدر، وأغنية "لينا" من كلمات وتلحين الأخوين رحباني إضافة إلى وصلة من الأغاني التراثية من بلاد الشام ومصر والعراق (زوروني، على الروزنا، يا حنينة، قطعن النصراويات، الاوف مشعل، ميحانة). وبالإضافة لهذه الأغاني قدمت فرقة الأكاديمية مقطوعة موسيقية بعنوان "حنين" من تأليف قائدها الأستاذ عمر عباد.

وأشاد عميد الأكاديمية الأردنية للموسيقى الدكتور إياد عبدالحفيظ في لقاء أجري معه بعد الحفل بالمستوى الفني الأدائي العالي للفنانة لارا عليان وفرقة الأكاديمية لافتا النظر إلى الأسلوب المتميز في تقديم الأغنية التراثية. كما أكد على التزام الجامعة بالاستمرار في تقديم مثل هذه الحفلات إثراءً للحياة الموسيقية من خلال تقديم الأغاني الوطنية والتراثية بأسلوب معاصر ومتجدد يلقى إقبالا متزايدا من الشباب ويقوي الروابط التي تربطه بالموروي الثقافي العربي، حيث تحرص الأكاديمية على دعم الشباب المبدع وتقديم الفرص له وخاصة لطلبة وخريجي الأكاديمية.

الفنانة لارا عليان حاصلة على درجة البكالوريوس في علم الاجتماع من الجامعة الأردنية. وقد بدأت بتعلم العزف على آلة العود على يدي الأستاذ عمر عباد في الأكاديمية الأردنية للموسيقى. وتركز لارا في أغانيها على إعادة إحياء التراث والموروث الغنائي العربي مع التركيز على المستوى الفني العالي للكلمة والموسيقى. أما قائد الفرقة الأستاذ عمر عباد فحاصل على درجة البكالوريوس في العلوم الموسيقية بدرحة امتياز من جامعة الأكاديمية الأردنية للموسيقى وعلى درجة الماجستير في الموسيقى من جامعة اليرموك. ويعمل عمر عباد حاليا كمحاضر متفرغ في الأكاديمية الأردنية للموسيقى مدرسا لآلة العود والنظريات العربية والغربية والصولفيج ومساقات أخرى في قسمي البكالوريوس والدورات.

وكانت جامعة الأكاديمية الأردنية للموسيقى قد تأسست في العام 1989م كأول جامعة خاصة معتمدة ومتخصصة تمنح درجة البكالوريوس في العلوم الموسيقية بمبادرة من مجموعة من الاردنيين ذوي الاهتمامات الثقافية والفنية. وتعكس رسالة الأكاديمية الإيمان بضرورة النهوض بالثقافة الموسيقية في الاردن، وإحداث تغيير جذري في نظرة المجتمع الاردني إلى الموسيقى من خلال نشر الثقافة الموسيقية الجادة والمحترفة. وتضم الاكاديمية الاردنية للموسيقى نخبة من الاساتذة المتميزين والخبراء الاجانب من ذوي الكفاءة، المتخصصين في الاداء على مختلف الآلات الموسيقية وفي مجالات العلوم الموسيقية النظرية والتربية الموسيقية.

بالاضافة إلى قسم البكالوريوس اهتمت إدارة الأكاديمية بتنمية المواهب لدى الأطفال ابتداء من سن السادسة ولهواة الموسيقى ومحبيها حيث أنشئ قسم الدورات الموسيقية في الاكاديمية عام 1992. ومنذ ذلك الوقت وإلى الآن وهو يشهد إقبالاً متزايدا عاما بعد عام.

أضف تعليقك