احتفاء بالفنانة ترزي في الرواد

احتفاء بالفنانة ترزي في الرواد
الرابط المختصر

احتفى منتدى الرواد الكبار ، التابع لأمانة عمان الكبرى ، مساء أمس الأول ، بالفنانة الفلسطينية ريما ترزي ، التي أحيت أمسية رمضانية قدمت فيها عددا من المعزوفات الموسيقية والأغاني الوطنية من كلماتها وألحانها ، بمصاحبة عدد من الفنانين الأردنيين الشباب.

واستهل الحفل ، الذي أداره الشاعر عبدالله رضوان ، بكلمة لرئيسة المنتدى هيفاء البشير ، التي رحبت بالفنانة الفلسطينية ، مؤكدة دور الفن في حفظ ذاكرة الأجيال والدفاع عن قضايا الأمة ، ولفتت إلى أن الفنانة ترزي ولدت في يافا ، وترعرعت في بيرزيت ، حيث أسست أسرتها مدرسة ثانوية ، تطورت فيما بعد لتصبح جامعة بيرزيت ، وبدأت دراستها الموسيقية على آلة البيانو وهي في السابعة من عمرها مع سلفادور عرنيطة ، وكذا تابعت بعدها دراستها الجامعية في كلية بيروت للبنات وحصلت على الشهادة الجامعية المتوسطة ، ثم سافرت إلى فرنسا لتتابع دراستها الموسيقية هناك ، وبعدها التحقت عام 1952 بالجامعة الأميركية في بيروت ، وحصلت على الشهادة الجامعية في علم النفس واللغة العربية ، لتعود بعدها إلى كلية بيرزيت للمشاركة في قيادة الجوقة وتلحين الأناشيد فيها.

وتابعت البشير مستعرضة انجازات الفنانة ريما ترزي التي "ساهمت في عضوية الهيئات الإدارية لعدد من المؤسسات الثقافية والنسائية ، وفي عام 1993 ساهمت بتأسيس معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى ، وهي حاليا رئيسة مجلس المشرفين عليه. وذلك بالإضافة إلى نشاطاتها ومساهمتها في المؤسسات الأخرى فهي رئيسة الهيئة الإدارية للإتحاد العام للمرأة الفلسطينية في فلسطين وعضو مجلس أمناء جامعة بيرزيت وعضو هيئة إدارية في جمعية إنعاش الأسرة - البيرة".

وتلى كلمة البشير عزف جماعي لكل من: ناصر وطارق وخالد البشير ومحمد اسماعيل ، حيث أتحفوا الجمهور بعزفهم مقطوعات موسيقية منتقاة من أغاني السيدة أم كلثوم وفيروز ومحمد عبد الوهاب وغيرها من المعزوفات التراثية ، قبل أن تعزف الفنانة ريما ترزي على آلة البيانو عددا من معزوفاتها الشهيرة ، ومنها معزوفة "القدس" التي تستلهم فيها الأجواء الروحية للمدينة المقدسة ، كما قدمت المجموعة أغنية "العصفور" من ألحان وتأليف الفنانة ريما ترزي ، والتي تطرح فيها المأساة الفلسطينية ومعاناة الإنسان في ظل الاحتلال ومصادرة الحرية ، حيث تقول كلماتها "نيالك يا عصفور.. أنت حر وأنا مسجون.." ، كما عزفت الترزي عدد من مقطوعاتها الأخرى التي أهدتها للطفل الفلسطيني وكل إنسان يعاني جراء الظلم والطغيان ، ومنها: "أحلم بالربيع" و"لن يقتلوني" و"من أنا" وغيرها.

وعقب المعزوفات تحدثت رئيسة الاتحاد العام للجمعيات المسيحية ريم نجار فهنأت الجميع بحلول شهر رمضان المبارك ، مشددة على المعاني العميقة التي تفيض من هذه الأيام الفضيلة ، كما أكدت على الوحدة بين جميع أبناء الوطن بغض النظر عن انتماءاتهم الدينية والطائفية.

وفي نهاية الحفل تم الإعلان عن صدور العدد الاول من مجلة "الشرفة" عن منتدى الرواد الكبار ، والتي رصدت فعاليات المنتدى منذ إنشائه قبل أشهر ، ومنها معرض "رائدات الفن التشكيلي" و"ذاكرة إنسان" والأمسيات القصصية والشعرية والنقدية وغيرها من فعاليات المنتدى.

أضف تعليقك