إنطلاق أكبر مشروع للإذاعات المجتمعية العربية

إنطلاق أكبر مشروع للإذاعات المجتمعية العربية
الرابط المختصر

أطلقت شبكة الإعلام المجتمعي رسميا مشروع الإذاعات المجتمعية "أصواتنا" في سبع دول عربية ممن شهدت "الربيع العربي"، وذلك على هامش أعمال الندوة الدولية الأولى التي أقامها الاتحاد العالمي للإذاعات المجتمعية "أمارك" في العاصمة التونسية بعنوان " الإذاعات المجتمعية والربيع العربي" .

وتخلل حفل الإطلاق التوقيع على اتفاقيات بالأحرف الأولى بين شبكة الإعلام المجتمعي واليمن تيمز اليمنية والشريك التونسي ممثلا بنقابة المرئي والمسموع التونسي وإذاعة المناجم في مدينة قفصه التونسية والشريك الليبي ممثلا بإذاعة الشباب الليبية والشريك الفلسطيني ممثلا بشبكة  فلسطين الإخبارية من مدينة بيت لحم الفلسطينية والشريك المصري ممثلا بمؤسسة الأندلس، بهدف البدء بتنفيذ أنشطة المشروع.

ويشمل المشروع الذي تشرف عليه الشبكة التي تتخذ من العاصمة عمان مقرا لها إقامة أنشطة كسب التأييد لتحسين الأنظمة التشريعية وإقامة إذاعات مجتمعية في كل من تونس وليبيا ومصر واليمن وسوريا والأردن وفلسطين.

وقال مدير عام شبكة الإعلام المجتمعي داود كتاب إن مشروع أصواتنا حلم للجماهير العربية التي تطوق لإسماع صوتها عبر الأثير خارج المنظومات الإعلامية الرسمية أو  التجارية وباستقلال كامل.  "مشروع أصواتنا  يرسخ مفهوم الإعلام المجتمعي  ويوفر وسيلة تواصل لأفراد المجتمعات العربية من خلال كوادر ومتطوعين محليين".

وأوضح كتاب أن كسب التأييد سيكون نشاط أساسي في مشروع أصواتنا. "سيعمل مشروعنا على إيجاد قاعدة شعبية للخروج بتعديلات تشريعية ، إلى جانب إقامة نواة إذاعات ستبدأ  بالبث الإذاعي عبر الانترنت والأقمار الصناعية خلال الأشهر القليلة القادمة يليها البث عبر موجات "إف  إم" في الدول التي ستسمح بذلك".

من جهته قال المشرف على نشاطات كسب التأييد في مشروع "أصواتنا" " المحامي محمد قطيشات إن العمل من أجل تغيير المنظومات التشريعية بالتوازي مع إنشاء المحطات الإذاعية التجريبية"، مبينا أنه سيجري العمل "مع المجتمع المدني والمشرعين ونشطاء حرية التعبير بهدف خلق بيئة داعمة لإجراء تعديلات قانونية توفر إمكانية إقامة الإذاعات المجتمعية في الدول العربية المشاركة في المشروع وحسب المعايير الدولية الناظمة لحرية التعبير".

يشار إلى أن مشروع "أصواتنا" الممول من وكالة الإنماء السويدية مدة ثلاث سنوات دورات يتضمن عقد ورشات تدريبية حول مهارات العمل الإذاعي المجتمعي، وورش عمل ومؤتمرات سنوية حول قضايا الإعلام المجتمعي في العالم العربي، وإقامة موقع اليكتروني شامل بعنوان "aswatona.org" يوفر معلومات كاملة عن الإعلام المجتمعي بالإضافة إلى ساحة للنقاش.

شبكة الاعلام المجتمعية مؤسسة غير ربحية تأسست عام 2006 في عمان وتدير راديو البلد وموقع عمان نت الاليكتروني.

أضف تعليقك