"إمفنت" تقيم يوم طبي مجاني في عجلون

"إمفنت" تقيم يوم طبي مجاني في عجلون
الرابط المختصر

تقيم الشبكة الشرق أوسطية للصحة المجتمعية (امفنت) يوما طبيا  تحت عنوان (معا لمكافحة الأمراض غير السارية) وذلك يوم الأربعاء 19/6/ 2013في محافظة عجلون.

ويشارك في اليوم الطبي الذي يقام تحت رعاية محافظ عجلون الدكتور محمد السميران ، ممثلون عن وزارة الصحة، ومنظمة الصحة العالمية، والمجلس الأعلى للسكان، والدوائر المحلية ونواب المحافظة ومنظمات المجتمع المدني في المحافظة.

ويتضمن البرنامج احتفالا رئيسيا يقام في مبنىنادي المعلمين تلقى خلاله كلمات ترحيبية إلى جانب محاضرات علمية وتثقيفية حول أهمية مكافحة الأمراض غير السارية وابراز مدى انتشارها في المملكة.

كما يتضمن البرنامج إقامة محطات داخل وخارج المركز الصحي لقياس الطول والوزن ومحيط الخصر ومؤشر كتلة الجسم، وقياس ضغط الدم ومستوى السكر في الدم يقوم به أطباء من برنامج الوبائيات التطبيقية الأردني التابع لوزارة الصحة إلى جانب أطباء المراكز الصحية في المحافظة. ومن الفعاليات الاخرى، نشاط المطبخ الصحي حيث يقدم خلاله معلومات تثقيفية للمواطنين حول إعداد الأطعمة الصحية بمشاركة أخصائيي التغذية لبيان فوائد كل نوع والسعرات الحرارية التي يحتويها. كما ستقام محطات للتثقيف الصحي لإلقاء المحاضرات العلمية وتوزيع النشرات حول الوقاية من الأمراض غير السارية. وستكون هناك محطات أخرى للتثقيف حول ممارسة النشاط البدني وعرض أفلام لتوضيح لذلك.

وتشكل الأمراض غير السارية، ومن ضمنها أمراض القلب الوعائية والسكري والضغط والأمراض التنفسية المزمنة والسرطان، حوالي 60% من العبء العالمي للمراضة والوفيات. حيث تشير إحصائيات منظمة الصحة العالمية إلى أن هذه الأمراض تقف وراء 63% من مجموع الوفيات السنوية في العالم وأن 80% من هذه الوفيات تحدث في البلدان ذات الدخل المتدني والمتوسط. ولا تقتصر الأمراض غير السارية على فئة عمرية معينة، إلا أن كبار السن هم الأكثر عرضة للإصابة بها.

وقد بينت العديد من الدراسات التي أجريت في الأردن حول الأمراض غير السارية ارتفاع معدلات انتشار هذه الأمراض، حيث بلغ معدل انتشار مرض السكري في الفئة العمرية من 18 سنة فما فوق 16% وضغط الدم 26%وزيادة الوزن والسمنة 70% من المواطنين في نفس الفئة العمرية. يضاف إلى ذلك انتشار معدلات التدخين في الأردن بنسبة 29% بين الذكور والإناث وبمعدل 50% بين الذكور و10% بين الإناث.

وتنوي الشبكة الشرق أوسطية للصحة المجتمعية (امفنت) تعميم هذه التجربة على باقي محافظات المملكة وذلك استكمالا لأنشطة مشروع الأمراض غير الساريةالذي تنفذه الامفنت منذ عام 2011بالتعاون مع وزارة الصحة. ويهدف المشروع إلى خفض عبء المراضة لهذه الأمراض من خلال استهداف عوامل اختطار معينة، وتعزيز أهمية استخدام البيانات وتبني منهجيات مستندة إلى البراهين في عملية اتخاذ القرار، والمساعدة في تطوير استراتيجية وطنية شاملة لمكافحة الأمراض غير السارية.

يذكر أن الشبكة الشرق أوسطية للصحة المجتمعية (امفنت)، التي تأسست عام 2009 ومقرها الأردن، هي شبكة أقليمية للبرامج التدريبية للوبائيات التطبيقية في إقليم شرق المتوسط (EMR)،وتضم في عضويتها البرامج التدريبية للوبائيات التطبيقية في المملكة العربية السعودية ومصر والعراق وباكستان والمغرب واليمن وأفغانستان بالإضافة إلى الأردن.

أضف تعليقك