إعلان منح التفرغ الإبداعي

إعلان منح التفرغ الإبداعي
الرابط المختصر

مندوبا عن وزير الثقافة نبيه شقم ، أعلن مدير مديرية الدراسات والنشر ، ومشرف مشروع التفرغ الإبداعي في الوزارة ، الروائي هزاع البراري ، نتائج التفرغ الإبداعي الثقافي الأردني للعام 2010 ، أمس ، في مبنى وزارة الثقافة ، بحضور أعضاء لجنة التفرغ الإبداعي ، والحائزين على منح التفرغ لهذا العام.

وجاءت منح التفرغ على النحو التالي: في حقل الشعر: الشاعر خالد محادين عن مشروعه "قبل إغلاق النوافذ" وفكرة هذا المشروع مجموعة شعرية جديدة تعبر عن الوطن والمرأة والمرأة الوطن من حيث ما يمثله كل منهما بالنسبة للإنسان كطهر دائم وقداسة عليا. في حقل الفن التشكيلي: الفنان غسان أبو لبن ومشروعه مجموعة من اللوحات التشكيلية بعنوان "الأردن أرض الحضارة والتاريخ" وفكرته إنتاج أعمال فنية تشكيلية تصور الأماكن التاريخية العربية والإسلامية وجمالياتها المعمارية التي تتواجد في مناطق مختلفة من الأردن.

وفي حقل أدب الأطفال: د. هدى فاخوري ومشروعها "حروف اللغة العربية على شكل أهزوجة شعرية" ، وفكرته تدور حول خلق رؤية جديدة لحروف اللغة العربية ، حيث يتم تعريف كل حرف بقصة قصيرة على شكل أبيات شعرية "أهزوجة" سهلة الحفظ. وفي حقل القصة القصيرة: القاص سعود قبيلات عن مجموعة قصصية "كهفي" وفكرة مشروعه كتابة قصص متسلسلة ، الشخصية المحورية فيها تصور المعاناة الوجودية والثقافية والاجتماعية لمثقف أردني في واقع صعب ، وكل قصة من هذه القصص مستقلة بذاتها تعبر عن معانيها الخاصة بها ، وفي الحقل نفسه حاز التفرغ كذلك القاص الياس فركوح عن "متوالية قصصية" وفكرة مشروعه متوالية قصصية تعبأ بتفاصيل المكان ، ومكان يمتلىء بقصص شخصياته. وفي حقل الرواية: سالم النحاس ومشروعه رواية "ياحوت خل قمرنا" وفكرته محاولة مخلصة لتقديم صور عن الوجدان النقي لوطننا وأمتنا وتحوي الرواية ثلاثة او اربعة شخصيات رئيسة يسد كل مها ثغر الآخر.

وأشار البراري إلى أن مشروع التفرغ الإبداعي الثقافي الأردني يمثل بداية جديدة للإبداع والتميز الثقافي بالإضافة لكونه من أهم المشاريع الثقافية التي تعزز مدخلات الإبداع والتنمية الثقافية ، ويؤكد أهمية ودور الثقافة والمثقفين في التنمية الشاملة للمجتمع ويسهم في إتاحة المناخ المناسب ليتفرغ المبدع لإنجاز مشروعه ، مشيرا إلى أن باب الترشيح للتفرغ الإبداعي للعام الحالي 2010 كان فتح من 2 أيار إلى 2 حزيران 2010 وبلغ عدد المتقدمين والمتقدمات للحصول على التفرغ الإبداعي هذا العام ثلاثة وستون متقدم ، وقد عقدت اللجنة عدة اجتماعات واعتمدت فيها على التميز كمعيار اساسي وتميز المبدع والحرص على اختيار أفضل المشاريع.

تاليا أعلنت حنان دغمش رئيسة اللجنة التنفيذية لمسابقة الإبداع الشبابي أسماء الفائزين بمسابقة الإبداع الشبابي العاشرة للعام 2010 ، وهم: في حقل القصة: المركز الأول: سونا بدير ، المركز الثاني: راما زياد صافي ، والمركز الثالث: أسماء حمزة ، وفي حقل الشعر: المركز الأول: صفوان قديسات ، المركز الثاني: محمد السواركة ، والمركز الثالث عضيب محمد عضيبات. وفي حقل الرواية: المركز الأول: اسامة محمود أبو الرب ، وتم حجب المركز الثاني والثالث. وفي حقل "الفن التشكيلي..الرسم": المركز الأول: غاندي الجيباوي ، المركز الثاني: عثمان جميل مشاورة ، والمركز الثالث: نوار عبد الفتاح عزام. وفي حقل التصوير الفوتوغرافي: المركز الأول: خليل عيسى الرمحي ، المركز الثاني: اسيا أمجد حاتوغ ، والمركز الثالث منال محمد البيطار.

وأشارت دغمش بأن الفائز الأول يحصل (500) دينار ، والثاني يحصل على (350) دينارا ، والفائز الثالث يحصل على (250) دينارا ، وبينت أن اهداف المسابقة الكشف عن المواهب الإبداعية الشابة لتبنيها لكتون استمرارية موضوعية ورافدا حقيقيا للحركة الثقافية في الأردن ، وتنمية قمية التنافس المشروع والموضوعي بين الأدباء والفنانين الشباب ، وتوزيع الإهتمام الرسمي بالثقافة على مساحة الوطن.

أضف تعليقك