"أريج" تفتتح ورشة مخصصة للمدونين

"أريج" تفتتح ورشة مخصصة للمدونين
الرابط المختصر

افتتحت شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية "أريج" الثلاثاء ورشة مخصصة للمدونين بهدف إطلاعهم على منهجية بناء تحقيقات استقصائية قائمة على أسس التوثيق، الحيدة والتوازن، وذلك في إطار إستراتيجيتها متعددة المحاور الرامية لنشر هذا الضرب من الإعلام في الإعلام التقليدي والمجتمعي.

ويشارك في هذه الورشة على مدى أربعة أيام (19-22 تموز) نحو 15 مدونا ينتمون إلى فرسان الإعلام البديل الذي يشهد طفرة على الشبكة الالكترونية، وتتنوع رسائل مدونات هؤلاء الشباب بين تمكين المرأة، ومكافحة الفقر والبطالة، والسياسة، وحماية البيئة وسائر قضايا التنمية المحلية.

يحاضر في هذه الورشة، الأولى من نوعها لمدونين، مديرة أريج التنفيذية رنا الصباغ ورئيس دائرة التحقيقات الاستقصائية في الشبكة  سعد حتر، والمحامي المتخصص في قضايا الدفاع عن الصحافيين الاستاذ محمد قطيشات إلى جانب رئيس تحرير موقع البوابة وصاحب مدونة محمد عمر وأحد مؤسسي ورئيسة تحرير موقع 7iber.com لينا عجيلات.

وأوضحت الصباغ أن المحررين في الأردن، كسائر نظرائهم في العالم العربي، يواجهون درجات متفاوتة من الرقابة ومحاولات حجب المعلومات، تركز ملكية وسائط الإعلام بيد السلطة ورجال المال فضلا عن ندرة التحقيقات الصحافية المعمقة.

وأضافت أن هذه العوامل، تضيف مديرة أريج، تعوق ازدهار صحافة استقصاء قادرة على إحداث تغييرات إيجابية في المجتمعات، الرازحة تحت سلطات استبدادية تحتكر مقاليد الحكم والمجتمع المدني.

وأعربت الصباغ عن الآمال بأن تساهم ورشات العمل في تمكين المدونين والإعلام الجديد من تجاوز هذه التحديات، مشيرة إلى أن التحقيقات الاستقصائية تهدف لجعل الحكومات والسلطات المؤسسية شفافة أو خاضعة للمساءلة من أجل مصلحة المجتمعات المحلية ورفاه مواطنيها، وهو ما يجعل التحقيقات الاستقصائية ضرورة ملحة لأي تغييرات مجتمعية على الطريق.

وقد عقدت شبكة "أريج" عشرات الدورات وورش العمل منذ انطلاقها في عمّان عام 2005 لتغطي الآن ثماني دول أخرى (سورية، لبنان، مصر، فلسطين، العراق، البحرين، اليمن وتونس). منذ مطلع عام ربيع الثورات العربية، نظمت هذه الشبكة بدعم ممولين أوروبيين احد عشر ورشة عمل في عدة عواصم لا سيما تونس، القاهرة وعمّان، ضمن إستراتيجيتها لترسيخ صحافة الاستقصاء في دول الانتشار.

تتمحور إستراتيجية أريج حول أربعة مسارات؛ تمكين الإعلاميين الشغوفين بالاستقصاء وتأهيلهم على المسرح العالمي لصحافة الاستقصاء، بناء وحدات استقصائية في وسائط إعلام لتشكل نواة دوائر مكتملة قادرة على الاستدامة وإدخال منهجية الشبكة كمساق متقدم في كليات الإعلام العربية. والآن تنقل خبراتها إلى مجتمع التدوين في مسعى لحرفنة آداء وتعميق تأثيره المتزايد في المجتمعات المتعطشة إلى المعلومة المحايدة البعيدة عن التزلف وتزوير الحقائق

أضف تعليقك