هل يؤمن المسلمون بالله؟

هل يؤمن المسلمون بالله؟

 

عادةً ما تكون الذروة في الأفلام الميلودرامية مبنية على قاعدة صدمة عاطفية، كأن يكتشف الفتى "الحبيب" أن أخيه مغرم بالفتاة التي يحبها، فينكفئ على نفسه مشهدين، ويغيب عن مشهدين آخرين، ثم نراه في مشهد تالٍ وقد أعادت له الأخوة وروح الإيثار رشده، ليرقص فرحاً في عرس الحبيبة والأخ.

 

هذه صدمة لا تشبه في أي ناحية تلك الصدمة التي تعرضت لها مع زميل قديم، من إحدى الدول الآسيوية القصيّة، اقتضت فرص العمل أن نجتمع في بلد واحد، بينما شاءت الصدفة أن نلتقي على فنجان قهوة في متجر؛ فقد قطع حديث الذكريات، فجأة، ليسألني:

  •  - هل يؤمن المسلمون بالله!؟

 

فوجئت بالسؤال مرتين؛ الأولى، لأنني لم أر أبداً أن هناك مبرر لطرح مثل هذا السؤال باعتبار أن العامل الديني قوي لدى المسلمين كافة، وحيثما وجدوا على الأغلب. والثاني أنه صدَر عن شخص ملتزم بالإسلام، عبادة وشعائر، ويلزم نفسه بما أمكن من التشريعات التي تتجاهلها الحياة المدنية، ولطالما كان عقله مرتاحاً لفكرة أنه مسلم.

 

لم أجد بُدّاً من رد الكرّة إليه، فسارعت أقول له:

  •  - أنت، هنا، المسلم الملتزم. وأنت من يجيب على هذا السؤال.

أجابني بروية:

  •  - للأسف، لم تلاحظ أنني أنا بالذات من طرحه عليك، أنت، بالتحديد.

من الصعب، بالطبع، أن أصف شعوري بالصدمة، أو أن أشرح إحساسه العميق بالتأزم، في مجرد مقال. أحتاج لفعل ذلك فيلماً ميلودرامياً هندياً، أو مصرياً على أقل تقدير، لتصل الفكرة إلى أبناء ثقافتي الإسلامية، الذين يعتقدون أن مجرد كونهم قد ولدوا مسلمين، لأبوين مسلمين، يعني أنهم مسلمون ومؤمنون. وما لن أنساه هو اعترافه بأنه يحرص على التزامه الديني كي يثبت لنفسه، بنفسه، بأن دينه (الإسلام) هو طريق إلى حقائق الوجود الكبرى، وإلى الإيمان بالله، وليس وسيلة لإدارة الصراعات الدنيوية، وتجنيد العامة في حروب لا أساس لها في حقيقة الإيمان..

الحقيقة التي تكمن في أصل كل دين.

 

وأكثر من سؤاله المفاجئ "هل يؤمن المسلمون بالله؟"، صدمني تحليله للسنوات العشر الماضية التي تجلّى فيها التطرف، فهو يرى أن "جماعة المسلمين" في خضم انحيازها القهري لدينها (الاسلام)، غفلت عن الإيمان.

ولا إسلام من دون إيمان!

 

يفاجئني الملتزم البسيط بملاحظة لا أستطيع تجاهلها، وهي أن المؤسسة الدينية الإسلامية هي، في كل "البقاع الاسلامية"، إما ذراع ثانوي للسلطة، أو تشكيل متطرف، بينما الإسلام السياسي لا يفعل سوى أن يفرّخ الإرهاب على حساب الدين والإيمان معاً. ولم يعد هناك وجود مستقل لهذه المؤسسة خارج ذلك سوى في الإيمان الفردي (الشخصي)، الذي لا ينتمي إلى جماعة.

وهو ما يختاره لنفسه!

 

لقد افترقت وصديقي الملتزم بعد فناجني قهوة، وساعة ونصف الساعة من الحديث. لكن شكوكه بإيمان بني دينه بالله، لا تفارقني للآن. واستحضرها كلما تلقيت خبراً جديداً يتعلق بسلوك الحركات الإرهابية التي تتشبث بأهداب الإسلام، أو كلما سمعت تصريحات وخطب أعلام المؤسسات الإسلامية في العالم العربي، بينما لا يزال يربكني تذكر سؤاله الافتتاحي:

  •  - هل يؤمن المسلمون بالله!

 

ياسر قبيلات: روائي وقاص وسيناريست. عمِل مديراً للنصوص وتطوير الأفكار في المركز العربي للخدمات السمعية والبصرية، ونال جائزة النص المتميز في المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون في تونس عام 2005.

أضف تعليقك