تعالوا نلعب "حكومة وشعب"

تعالوا نلعب "حكومة وشعب"
الرابط المختصر

بحسب تصريحات رسمية انتخابية أمس, لا يجوز للمرشح أن يطلع على الدوائر الفرعية التي ترشح بها زملاؤه, وهذا يعني أن المرشح لن يتعرف على منافسيه إلا بعد أن تنتهي فترة الترشيح وتعلن كافة الأسماء.

هذا بدوره يعني أن المعركة الانتخابية ستكون "حظك نصيبك"!

فعلى سبيل المثال هناك احتمال أن يكتشف المرشحون أنهم اجتمعوا في دائرة فرعية واحدة بينما تركوا باقي الدوائر فارغة, لكن سعيد الحظ من يجد نفسه مرشحاً وحيداً في دائرة فرعية واحدة يستقل بها, وسعيد الحظ إلى درجة أقل نسبياً هو المرشح الذي يجد نفسه منافساً لمرشحين ضعفاء, ولكن تعيس الحظ من سيجد نفسه شريكاً لمرشح نجاحه محسوم, ولكن التعاسة المطلقة للمرشحين "المحسومين" ستحصل إذا وجدوا أسماءهم مجتمعة في دائرة فرعية واحدة.

من الواضح أننا في حالة التطبيق الحرفي للتعليمات سنجد أنفسنا أمام فكاهات سياسية على المستوى الوطني, وذلك باستثناء الدوائر ذات المقعد الواحد.

البديل لهذه الحالة هو أن يتقاسم المرشحون الدوائر الفرعية فيما بينهم مسبقاً, والتقاسم المنطقي ينبغي أن يكون على مستويات, بحيث أنه في المستوى الأول يجري التقاسم بين المرشحين الأقوياء, يليه المستوى الأقل قوة... وهكذا. ولكن ما الذي سيقنع مرشحاً بأنه أقل قوة من غيره? إن ذلك سوف يعني إقراراً مسبقاً منه بالرسوب.

كما ترون, ففي العرس الديمقراطي الأردني توجد كذلك لعبة "عروس وعريس".. وهي هنا أيضاً تجري "عن دود".

أضف تعليقك