بين تنازلين: الأنظمة العربية الساقطة وإسرائيل

بين تنازلين: الأنظمة العربية الساقطة وإسرائيل
الرابط المختصر

لا شك بأن إسرائيل، ورغم الثورات الشعبية العربية، لا تشعر بالندم على إضاعة عشرات فرص المبادرات التي تعرّت خلالها الأنظمة العربية مستجدية زواجا معها- وإن كان حراما.

الفكرة التي من المنطقي أنها تدور في رأس عواصم الاعتدال العربي عن إسرائيل هذه الأيام تتمحور حول ثلاث كلمات: "ألم نقل لها!".

ولكن من قال إن جدلا جديا يثار حاليا في إسرائيل حول "غطرستها"، وإن هي قد بدت - أمام الثورات العربية، وتحديدا المصرية - تسعى لترتيب أوراقها مجددا. هو ترتيب، يشبه إلى حد بعيد، الشكل الذي اعتمدته الأنظمة العربية الساقطة قبيل سقوطها.. إسرائيل "ستمنح" العرب، وقد انتهى وقت اللعبة منذ زمن بعيد القليل جدا.

تقول المعلومات القادمة مع غرب النهر إن حكومة نتنياهو "ستضع خطة لتسوية مؤقتة مع السلطة الفلسطينية، كجزء من إستراتيجية جديدة ترسم آلية تعاملها مع الصراع العربي الإسرائيلي، تماشيا مع ما أحدثته الثورات الشعبية العربية من تغيرات على الأرض".

نسأل، وفي البال تهرّب الإسرائيليين المستمر من المشاركة في "عروض تنزيلات التسوية المجنونة" التي سوقتها الأنظمة العربية طوال الوقت: ماذا لو أكملت مصر عودتها، كما نشتهي؟ وهي تبدو كذلك .. ماذا لو شاهدنا دعامة تونسية حقيقة في الغرب العربي، وإسنادا ليبيّاً هناك أيضا، وأرضية شرقية في اليمن. والله أعلم ماذا بعد؟

هل ستتنازل إسرائيل حينها؟ أم سيشبه تنازلها تنازل المخلوع حسني مبارك، عندما أدرك انه "ساقط"؟ أو سيكون توقيتها توقيت "فهم" زين العابدين بن علي؟

كان يمكن لإسرائيل أن تطيل عمرها أكثر في المنطقة، لو أنها فهمت مبكرا.. ولكن تجاربنا مع تنازلاتها تحكي قصة غير تلك القصة التي تحكيها الأنظمة المعتدلة.

إسرائيل تتنازل فقط أمام الضغط الحقيقي، الذي لم يصنعه يوما العرب المعتدلون جدا في العواصم الغربية، بل الذي يُسخّن على نار عربية في الميدان.. في جنوب لبنان مثلا، وفي قطاع غزة أيضا.

ربما لن نسمع أحدا من الزعماء العرب الساقطين بعد زين العابدين يقول: "فهمتكم" فلكل زعيم طريقته.. خاصة وقد رأى هؤلاء أن كلمة "فهمتكم" تحولت إلى "علامة سخرية مسجّلة" تتقاذفها الشعوب العربية، ولكن إسرائيل يوما ما ستقولها لنا: "فهمتكم".

حينها، سيكون القتلى والدم والأرض - كما هم على الدوام - وليس اللغة فقط حائلا بيننا وبينها .. القتلى والدم والأرض والماضي والمصالح المتضاربة.. وحينها فقط سيقول كل شيء عربي لإسرائيل: "Degage"1.

1. اشهر كلمة في الثورة التونسية وانتقلت إلى المصرية وتعني: "ارحل"

أضف تعليقك