أراضي الدولة وهذه الملاحظات

أراضي الدولة وهذه الملاحظات
الرابط المختصر

نسمع الكثير من الإشاعات والأقاويل عن أراض تملكها الدولة وبعض هذه الأراضي أعطيت لبعض المواطنين المتنفذين بغير وجه حق ومساحات هذه الأراضي التي نتحدث عنها كبيرة جدا وهي إما أعطيت بقرارات من بعض الحكومات السابقة أو فوضت تفويضا أو تأجيرا بأجرة رمزية جدا كأن تكون أجرة الدونم الواحد قرشا واحدا في السنة ولسنوات طويلة جدا.

هذه الأراضي التي نتحدث عنها هي ملك للدولة الأردنية وبالتالي هي ملك لجميع المواطنين ولا يحق لأي حكومة أن تهبها هكذا لزيد أو لعمرو من الناس لأنهم متنفذون أو مدعومون.

نحن لا نملك معلومات موثقة حول هذه الأراضي أو لدينا أسماء الذين حصلوا عليها لكن المثل العربي يقول لا دخان بدون نار ولدينا قصة واحدة فقط موثقة ونعرف حيثياتها وهذه القصة حدثت في عهد الحكومة السابقة حيث صدر قرار عن مجلس الوزراء السابق بمنح مواطن عشرات الاف الدونمات من أراضي الدولة وأصبح هذا القرار نافذ المفعول لأن مجلس الوزراء هو صاحب الولاية والسبب أنه يمثل السلطة التنفيذية لكن عند تسجيل هذه الأرض باسم هذا المواطن أكتشف أن الجهة التي طلب منها التنسيب إلى مجلس الوزراء بمنح هذه الأراض لهذا المواطن هي لجنة الواجهات العشائرية وهذه الجهة لا يعطيها القانون هذه الصلاحية لأن الجهة التي يجب أن تنسب هي لجنة أملاك الدولة ولا تزال ملكية هذه الأرض معلقة لأن لجنة أملاك الدولة ترفض التنسيب حتى ساعة نشر هذا المقال.

هذه القصة موثقة مئة بالمئة وبالتأكيد هنالك قصص كثيرة مشابهة لأننا كما قلنا لا دخان بدون نار لكننا لا نعرف هذه القصص ومن يعرفها هي دائرة الأراضي والحراك الشعبي في مناطق الجنوب يطالب بالكشف عن أسماء كل الذين حصلوا على أراض من أراضي الدولة بدون وجه حق وقد تعهد بعض زعماء هذا الحراك بالكشف عن جميع أسماء المواطنين الذين حصلوا على آلاف الدونمات من أراض هي ليست حق لهم.

ما دامت الحكومة الحالية قد حولت أكثر من عشر ملفات إلى دائرة مكافحة الفساد من أجل التحقيق فيها فإننا نتمنى عليها أن تحول ملف الأراضي التي إستولى عليها بعض المتنفذين بدون وجه حق وأن تكشف عن أسماء كل الذين استثمروا وظائفهم أو مراكزهم أو علاقاتهم وحصلوا على آلاف الدونمات بغير وجه حق.

مع الأسف الشديد فإن معظم الأراضي التي إستولى عليها بعض المتنفذين أو المدعومين هي من أراضي الجنوب والجنوب المسكين يئن تحت سياط الفقر والجوع والفاقة والبطالة وأبناء هذا الجنوب هم الأولى بأراضيهم لكن من يقف إلى جانبهم ويمنحهم بعض قطع الأراضي من أراضيهم ليستثمرونها ويقوموا بعمل بعض المشاريع لتحسين أحوالهم المعيشية.

المطلوب من الحكومة استرجاع كل الأراضي التي استولى عليها بعض المتنفذين واعادتها واعطائها لأهالي الجنوب لأنهم هم الأحق والأولى بأراضيهم.

الدستور

أضف تعليقك