«حالة بلدنا» أهم من الوساطات والتفاصيل

«حالة بلدنا» أهم من الوساطات والتفاصيل
الرابط المختصر

موعد رحيل الحكومة أصبح معروفاً تقريباً، وربما تكون هذه المرة الأولى التي نسمع فيها تصريحات من وزراء حول “استقالة” حكومتهم، وهذا - بالطبع - جزء من “التغييرات” التي طرأت على مشهدنا العام، ويفترض أن ننتبه اليها لفهم طبيعة هذه المرحلة واستحقاقاتها، وتقدير “موقفنا” العام تجاه مشروع الإصلاح الذي ما زلنا مختلفين عليه.

ربما يكون مهماً اليوم أن نسأل عن “البديل” الحكومي القادم، أو عن مواقيت إجراء الانتخابات، أو عن أعداد المسجلين في قوائمها، لكن الأهم من ذلك أن نعرف ماذا نريد والى أين نسير، وعلى اية أرضية نضع اقدامنا وما أجندة اولوياتنا.. ثم هل نصل الى سكة السلامة حقاً؟

المفزع - في تقديري - أن نقاشاتنا العامة ضلت طريق الصواب، وان من يوجهها - سواء بقصد او بجهل - يريد ان يغرقنا في التفاصيل و الصدامات بمختلف انواعها، خذ مثلاً كيف تحولت قضية مقاطعة الإسلاميين للانتخابات الى “اشكالية” وطنية اختزل فيها البلد كله، وكأننا أمام دولة في مواجهة (جماعة) ثم اضيف الى المشهد خطابات غير بريئة، تارة على شكل “وساطات” تقابلها ردود غامضة، وتارة على شكل “استعراضات” في الشارع تواجه بالتخوين والتشكيك، فيما غابت قضايا الناس الاصلية، وفي مقدمتها “مشروع الاصلاح” عن المشهد، وأصبح من لزوم ما يلزم.

لم نسأل انفسنا بعد: لماذا يخرج الناس الى الشارع، ولماذا وصلت اعداد الإضرابات والاعتصامات الى “الآلاف”؟ لم يقل لنا احد من المسؤولين ان مجتمعنا تغير، وان “اصوات” العمال والموظفين ارتفعت وخرقت جدران الخوف والصمت، لم يقولوا لنا إن موجة “الغلاء” التي تواكبت مع تآكل الدخول و انتشار اخبار الفساد ومع تفاوت الأجور قد دفعت الناس الى “الاحتجاج” والشكوى و نفاد الصبر ايضاً، لم يعترف البعض - ايضا - بأن الابواب سدّت أمام الناس، ولهذا قرروا ان يصرخوا من الشارع.

لم يعد المواطن مشغولا بأحاديث “التغيير” الوزاري ولا بصراعات النخب، ولا “بالنصائح” التي يقدمها البعض للمشاركة او “الرسائل” التي يبعثها آخرون “للمقاطعة” لأن همّ هذا المواطن تجاوز “السياسة” بكل صراعاتها، والانتخابات واعراسها “!”، الى الخوف على معيشته واولاده ومستقبل البلد الذي يصرّ البعض على اخذه الى المجهول.

القضية التي يجب ان تتوجه نقاشاتنا العامة اليها هي “حالة مجتمعنا” العامة، بكل ما فيها من غضب واحتجاج وشعور بالخيبة وخوف على المستقبل، واحساس بالمظلومية وفقدان العدالة.. فلا مصلحة لنا في “صراعات” على انتخابات او اصلاحات يقتسم فيها البعض غنائم “السلطة” فيما المواطنون ينتظرون الفرج الذي قد يتأخر.. وقد لا يأتي.

إذا سألتني هل تخشى من احتجاج يخرج فيه “50” ألفا من الإخوان وغيرهم أم من مسيرة مفاجئة يخرج فيها العشرات أو المئات من المهمشين والمظلومين؟ سأجيبك على الفور: أخشى من خطر “الفوضى” الذي يصنعه التهميش وغياب العدالة.. أما “مسيرات السياسة” فأصحابها يعرفون متى يخرجون.. وكيف “ينصرفون راشدين”!

الدستور

أضف تعليقك