مواطنون: حكومة ترفع الاسعار علينا غير قادرة على حمايتنا من جشع التجار

عمان - رداد القرالة - مضمون جديد

عندما قررت حكومة عون الخصاونة رفع أسعار الكهرباء رفعت مصانع الالبان لاسعار منتجاتها، وعندما عادت الحكومة عن قرارها قال أصحاب المصانع: لا علاقة لرفع اسعارنا بالكهرباء، وابقوا على نسب الرفع.

مواطنون وأصحاب مراكز تجارية وصفوا ما يجري بالاستغلال فالرفع تم بنسب تراوحت بين 8 و 12%.

وقال هؤلاء في حديث لـ" مضمون جديد" رغم تراجع الحكومة عن رفع أسعار الكهرباء، الا أن مصانع الالبان أبقت على أسعارها بحجة أن عدة عوامل وراء ارتفاع أسعار الالبان ومنتجاتها بالسوق المحلية ليس فقط ارتفاع التعرفة الكهربائية، فهل سترفع هذه المصانع اسعارها مجددا بعد ان تنفذ حكومة فايز الطراونة لـ "وعيدها" برفع اسعار الكهرباء؟

المواطن سمير المحيسن يقول: "هناك استغلال لدى بعض مصانع الالبان التي قامت اخيرا برفع أسعار الالبان على المواطنين من دون مبرر".

واشار المحسين البالغ من العمر 33 عاما ويعمل بأحد الشركات الخاصة الى ما رآه تقصيرا من قبل الحكومة بمراقبتها على مثل هذه المصانع التي تضع نسبة الرفع على المواد كما يرى اصحابها من دون الأخذ بعين الاعتبار بما يعانيه المواطنين بالفترة الحالية من تآكل لميزانتياتهم.

لم يجد محيسن من أحد يطالبه بتكثيف رقابته على المصانع الالبان سوى الحكومة. يقول: حكومة ترفع الاسعار على المواطنين لن تكون قادرة على حمايته من شجع السوق.

واستاء المواطن عبدالرحمن العمايرة من الطريقة التي رفع بها مصانع الالبان اسعارهم بحجة ان الحكومة رفعت اسعار تعرفة الكهرباء وقال: عادت الحكومة عن قرارها ولم تعد هذه المصانع".

وأوضح العمايرة البالغ من العمر 27 عاما أن الحكومة هي المسؤولة الاولى عن ارتفاع اسعار المواد والسلع الغذائية كونها الجهه الرقابية الوحيدة، منتقدا تجاهل الحكومة لدورها الرقابي على الاسواق المحلية والمصانع.

وقال أحد أصحاب المراكز التجارية ابراهيم سمور إن أسعار اللبان ارتفعت حوالي 10 الى 12% بعد رفع الحكومة للتعرفة الكهربائية، مما ادى الى رفع مصانع الالبان لأسعارها لتعويض الفرق التي طرأ على كلف التشغيل.

واضاف سمور أن موزعي الالبان هم من اخبروهم أن أسعار الالبان ستشهد خلال الفترة المقبلة ارتفاعا نتيجة رفع أسعار الكهرباء.

وأوضح سمور أن أصحاب المصانع يعزون ارتفاع الاسعار الى ارتفاع أسعار الحليب الطازج بمقدار 10%، الامر الذي ادى الى ارتفاع اسعار الالبان في السوق المحلية.

وأكد سمور أن المصانع لجأت الى رفع أسعار الالبان نتيجة الزيادة التي طرأت على التعرفة الكهربائية وبعد تراجع الحكومة عن قرارها برفع أسعار التعرفة الكهربائية ابقت بعض مصانع الالبان أسعارها كما هي دون ايه رقابة من قبل الحكومة.

الجهات الرقابية بحاجة الى رقابة

وقال صاحب أحد المراكز التجارية في منطقة صويلح خليل ابو لبة إن مصانع ألبان استغلت الفترة القصيرة التي رفعت بها الحكومة التعرفة الكهربائية باللجوء الى رفع معدل أسعار منتجاتهم بين 8 الى 12% رغم تراجع الحكومة عن قرارها. ومن المرجح ان تعود هذه المصانع الى الرفع برفع الحكومة للكهرباء، فمن يمنعها.

وأضاف أبو لبة أن "تقصير الجهات الرقابية على مصانع الالبان جعلت المصانع ترفع أسعارها من دون اي مبرر"، مطالبا الحكومة بوضع حد لتلك المصانع من خلال توضيح ومعرفة أسباب رفع اسعار الالبان.

وأوضح أبو لبة أن المصانع تبرر رفع أسعار الالبان بالارتفاع الذي طرأ على أسعار الحليب الطازج، مؤكدا أن هناك بعض المنتجات يعد الحليب الطازج من أهم المواد الاولية لم تشهد ايه ارتفاع.

وارتفعت أسعار الألبان ومشتقاتها في السوق المحلية ما بين 5 و15 قرشا وبنسب تراوحت من 8 إلى 12 % وذلك بحسب حجم العلبة.

كما ارتفع سعر عبوة اللبن التي تزن كيلو إلى 130 قرشا بدلا من 120 قرشا وبزيادة نسبتها 8 % في حين ارتفع سعر العبوة التي تزن نصف كيلو من 65 قرشا إلى 70 قرشا وبزيادة نسبتها 8 %.

وبلغ سعر عبوة اللبنة التي تزن نصف كيلو 1.8 دينار مقارنة 1.65 دينار وبزيادة نسبتها 9 % وارتفع سعر لتر الشنينة إلى دينار مقارنة مع 90 قرشا وبزيادة نسبتها 12 % .

وكانت الحكومه قد رفعت أسعار الكهرباء بنسبة 17% خلال مطلع شهر شباط (فبراير) الماضي نتيجة ارتفاع فاتورة مستوردات الطاقة على اثر انقطاعات امدادات الغاز المصري المنتظمة.

وسبق وعلقت حكومة عون الخصاونة العمل بقراره السابق المتعلق برفع التعرفة الكهربائية التي بدىء العمل بها اعتبارا من الاول من شباط (فبراير) الماضي، الا ان حكومة فايز الطراونة تقول انها ستعيد النظر في امتناع الحكومة السابقة عن الرفع.

معادلة بسيطة: رفع الكهرباء يرفع اسعار السلع

أكد ممثل قطاع الصناعات الغذائية محمد العبدالات أن ارتفاع اسعار الكهرباء اضافة الى ارتفاع أسعار الحليب الطازج هي الاسباب الرئيسية وراء ارتفاع أسعار الالبان بالسوق المحلية.

وأوضح العبدالات أن كلفة ارتفاع أسعار الكهرباء على مصانع الالبان وصلت الى حوالي 6% ، فيما بلغت كلفة ارتفاع حليب الطازج 6%، نتيجة ارتفاع الطلب على تلك المادة اضافة الى زيادة صادرات المملكة من الحليب الطازج.

وأشار العبدالات أن وزارة الصناعة والتجارة عقدت اجتماعا مع مصانع ومنتجي الالبان للوقوف على الارتفاع الذي طرأ على أسعار الالبان في الاونة الاخيرة رغم تراجع الحكومة عن قرارها برفع أسعار الكهرباء.

وأضاف العبدالات أن الغاية من الاجتماع وزارة الصناعة والتجارة مع مصانع الالبان ومنتجي الالبان للوصول الى نتائج الحقيقة والتي على أساسها سيتم اعادة النظر بأرتفاع أسعار الالبان في السوق المحلية.

وجهه اخرى طالب خلالها رئيس جمعية حماية المستهلك محمد عبيدات وزارة الصناعة والتجارة بالإسراع في إعداد دراسة محايدة وشفافة لإيضاح الكلف الحقيقية لأسعار ألبان المصانع بحضور جميع الأطراف ذات العلاقة. وقال عبيدات لـ "مضمون جديد" إن “أسعار الألبان تشهد ارتفاعا مستمرا منذ سنوات ومن دون مبررات مقنعة"

وأشار إلى أن المصانع رفعت أسعارها أخيرا بحجة ارتفاع أسعار الكهرباء فيما لجأت إلى حجج واهية على حد تعبيره لتبرير رفع أسعارها.

وأكد عبيدات أن “حماية المستهلك” تدرس إمكانية اللجوء إلى خيار المقاطعة في حال تعنتت المصانع في مواقفها.

لا علاقة لـ "الكهرباء بالحليب"

وقال ممثل قطاع الالبان في غرفة صناعة الاردن وصاحب أحد مصانع الالبان زكريا الفقية إنه لا علافة لارتفاع أسعار الالبان بأرتفاع التعرفة الكهربائية، حيث جاء ارتفاع اسعار الالبان لعدة عوامل.

وبين الفقية أن من العوامل التي رفعت اسعار الالبان بالسوق المحلية ارتفاع الحد الادنى للأجور من 150 دينار الى 190 دينار، اضافة الى ارتفاع أسعار الحليب الطازج الذي يعد من اهم المواد والاولية لصناعة منتجات الالبان، حيث ارتفع سعر كيلو حليب الطازج الى 47 قرش مقارنة بـ42 قرش للكيلو.

وعزا الفقية ارتفاع أسعار حليب الطازج الى عدم وجود كميات كافية بالمملكة من الحليب الطازج نتيجة تصدير الاردن الى كميات كبيرة من حليب الطازج الى دول الخليج التي كانت تستورد ذات المادة من سوريا.

وأكد الفقية أن الحكومة طالبت مصانع الالبان بتخفيض أسعار الالبان 5 قروش، الا أن مصانع الالبان رفضت الاقتراح الحكومي كونه سيؤدي الى تحقيق خسائر فادحه.

أكد الناطق الاعلامي لوزارة الصناعة والتجارة ينال البروماي لـ مضمون جديد" أن الوزارة عملت على وضع دراسة للزيادة والتكاليف التي ادعت مصانع الالبان أنها رفعت من التكاليف انتاج الالبان.

وقال البروماوي إن من المتوقع أن تخرج اللجنة بنتائج خلال الاسابيع المقبلة وعلى اساسها سيتم تحديد سعر الالبان.

وأشار البروماي أن 3 مصانع من أصل 17 مصنع معمل للألبان رفعوا أسعارهم، لافتا الى أن أمام المواطنين عدة خيارات لشراء حاجتهم من الالبان. وختم البرماوي أن أسعار الالبان ومنتجاتها في الاسواق المؤسسة المدنية ما تزال ضمن مستوياتها.

أضف تعليقك