الجراح يجمع 30 متر مكعب سنويا من مياه الأمطار في بئر منزلي

اربد _ أحمد سرميني  .

 

استطاع المواطن خالد الجراح من محافظة إربد شمالي الأردن تقليص فاتورة المياه الشهرية على مدار عشرين عاماً بعد انشاءه لبئر داخل منزله.

 

ويستخدم الجراح هذا البئر في غايات ري المزروعات والنظافة وأيضاً تصلح للشرب في حال الحفاظ على نظافتها، ويقول الجراح إن البئر الذي يتسع لنحو 30 متر مكعب من المياه، يؤمن له المياه طوال فصل الصيف تقريباً.

 

وتعتبر الابار المنزلية واحدة من أكثر الحلول فعالية لتأمين المياه في الصيف، وهو ما يساهم في تخفيض الفاتورة المنزلية للمواطنين.

 

وينصح الخبراء المواطنين انشاء الابار داخل المنازل، لأنها تعتبر واحدة من أفضل طرق لتوفير المياه على الصعيد الشخصي والوطني، وبخاصة في بلد يعاني من شح المياه، ويعتبر من افقر دول العالم على مستوى المياه.

 

ويقول المهندس فواز السالم من المركز الوطني لبحوث الزراعة إن جمع مياه الامطار عن طريق الابار هو واحد من أكثر الطرق نجاعة لاستغلال مياه الامطار في فصل الشتاء، ويؤمن رياً متواصل للمزروعات على مدار العام.

 

ومن شأن جمع مياه الامطار عن طريق الابار التخفيف على شبكات الصرف الصحي والتقيل من اثمان المياه على المواطنين، والتقليل من فاقد مياه الامطار، التي تذهب إلى الوديان.

 

 

 

 

أضف تعليقك