فيديو .. "قف" فريق للسلامة المروية

فيديو .. "قف" فريق للسلامة المروية
الرابط المختصر

تتكون مدرسة أروى بنت الحارث الأساسية للبنات من ثلاثة مبان ٍ مستأجرة، يفصل شارع رئيسي بين المبنى الأول والثاني، وتفاديا لوقوع مشكلات مرورية وحرصا على سلامة الطالبات، أسست المدرسة التي بينت عام 1955 فريقا للسلامة المرورية يتكون من طالبات صفي الرابع والخامس في المدرسة.

تتمثل أبرز مهمات الفريق المكون من 8 طالبات، بإيقاف السيارات القادمة من شارع الرينبو في جبل عمان الدوار الثاني، ليتسنى لطالبات المدرسة التنقل بين المباني الثلاثة ويكون ذلك "في الفترة الصباحية التي تشهد ازدحاما للسيارات، يترافق مع وصول الطالبات، إضافة إلى أوقات الاستراحة ووقت المغادرة بعد انتهاء الدوام " بحسب مديرة المدرسة سميحة حسونة.
 
ويبلغ عدد الطالبات في المدرسة (270) طالبة، تتوزع صفوفهم من الأول وحتى الخامس الابتدائي، وتدرس طالبات الصف الأول في مبنى يقع خلف المبنى المخصص للإدارة في غرف متباعدة مما يعني "صعوبة التواصل بين المعلمات والطالبات لعدم تواجدهم في مكان واحد"، كما توضح حسونة التي تضيف "وجود ثلاثة مبان لمدرسة واحدة يزيد من صعوبة التعايش معه في فصل الشتاء حيث البرد والمطر، وفي الصيف حيث الحرارة المرتفعة، كما أن المعلمات نادرا ما يلتقين في الغرفة المخصصة لهن، لتعدد المباني التابعة للمدرسة".
 
تبيـّن المعلمة وفاء بدر المسؤولة عن الفريق المروري، أن أهمية عمل طالبات المرور تكمن في "تأمين السلامة للطالبات، خاصة وأن حركة السيارات في شارع الرينبو كثيفة لتواجد عدد من المطاعم والأسواق التجارية والسياحية"، لافتة إلى أن الفكرة لوجود فريق مروري "أثبتت جدواها، فلم يقع أي حادث مروري لأي من طالبات المدرسة".
 
وتعيد حسونة وبدرالفضل في وجود هذا الفريق إلى السيد موسى الزويري الذي قام بإعطاء الطالبات دروس في القواعد المرورية وكيفية التعامل مع الطريق، وقد تبرع الزويري إلى جانب تدريب الطالبات بتقديمه للمدرسة الشواخص المرورية اللازمة لتنظيم عملية السير أمام المدرسة.
 
ورغم المطالبات المستمرة من قبل مدرسة أروى بنت الحارث للمسؤولين في وزارة التربية والتعليم إلا أنه "لم يحدث أي تغيير إلى الآن" على حد تعبير حسونة التي تتمنى أن تقوم الوزارة "بشراء المبنى المجاور لمدرسة المطران في ذات المنطقة، والذي يشكل إحدى المباني المستأجرة لطالبات مدرسة أروى، وبناء غرف صفية إضافية فيه ليضم كافة طالبات المدرسة".
 
مع ذلك تقول حسونة "لقد قام مدير مديرية تربية عمان الأولى عيسى معايعة بزيارة للمدرسة قبل شهر، وشارك الطالبات في الطابور المدرسي، وحضر جزءا من العمل الذي تقوم به طالبات الفريق المروري، مبديا إعجابه لهذه التجربة الناجحة".
 
بوسي، إحدى الطالبات التي تعمل في الفريق المروري تقول "نجد تعاونا كبيرا من السائقين وشرطية المرور المتواجدة في المنطقة، التي خالفت ذات مرة إحدى السيارات لوقوفها أمام مطعم القدس المجاور لمدرستنا أكثر من المدة المقررة له بالقانون".
 
أما زميلتها بلقيس فتعبر عن فرحتها لقيامها بهذا العمل من باب التطوع "أهتم بسلامة زميلاتي في المدرسة، وحتى في الشارع العام، أمارس دور شرطي المرور في كل مكان أذهب إليه".
 
أسماء الطالبات اللواتي يعملن في الفريق المروري:-
 
-   فيفيان خضر
-   فرح حسان النسور
-   نورة العزاوي
-   بوسي العزاوي
-   أماني أمجد
-   بلقيس الجريري
-   هبة مسك
-   ماريا طقاطقة

أضف تعليقك