...(فيديو) عبارات الكرامة تهدد حياة السكان

...(فيديو) عبارات الكرامة تهدد حياة السكان
الرابط المختصر

ما تزال مشكلة فيضان عبارات تصريف مياه الشتاء في منطقة  الكرامة تهدد حياة السكان هناك، وعلى الرغم من طرحها على المسؤولين منذ سنة إلا أنهم لم يتجاوبوا لحل هذه المشكلة، فبعض هذه العبارات تحتاج لحلول كتحويلها من أنبوبية إلى صندوقية لتستطيع استيعاب كميات المياه، ووضع إشارات تحذيرية لتنبه المواطنين، والمحافظة على نظافتها باستمرار.

وتشكل حوالي 23 عبارة لتصريف مياه الشتاء تنتشر على طول الشارع المؤدي لمنطقة الكرامة  ووسطها، "مصائد للأرواح" بحسب ما أكد السكان، لأن العديد منها مخفي بالأشجار ويتسبب بسقوط مواطنين ومركبات فيها مما يعرض حياة السائقين للخطر، وعندما تفيض تتسبب بالضرر للمزارع القريبة منها وتدمرها، وتجرف الأتربة والأوساخ للمنازل.
 
 ويؤكد أبو رمزي أن الجهات المعنية كالبلدية والأشغال وسلطة وادي الأردن تلقي المسؤولية على بعضها البعض وهذا سبب ضياع المشكلة وعدم حلها"في كل شتاء تدخل مياه العبارة في بداية الكرامة منازل المواطنين ومحلاتهم التجارية القريبة منها، والخميس الماضي سقط أحد السائقين في عبارة مياه على شارع الشونة-الكرامة الرئيسي".

يقول أحمد صاحب محل وأحد القاطنين بالقرب من العبارة على مدخل القرب " العبارة تجر سيلا كبيرا في الشتاء، مجراه  قريب من إحدى مدارس الوكالة مما يهدد حياة الطلبة، كما تدخل المياه إلى متجري القريب وتتلف المواد فيه".

ويضيف أن العبارة خطيرة جدا على أطفال المنطقة "ولا يوجد جدار على هذه العبارة يحمي الأطفال من السقوط فيها".

أما صلاح صاحب أحد محلات الحدادة القريبة من العبارة فعادة ما يغلق محله أثناء فترة الشتاء حتى لا يتعرض للأذى من فيضان هذه العبارة "أيضا تتسبب بخسائر مادية لأصحاب المزارع تقدر بآلاف الدنانير، لأنها تجرف مزارعهم ".

فيما يؤكد منذر فريحات مدير أشغال البلقاء على عدم كفاية المخصصات لتوسعة العبارات "هناك خمس عبارات خطيرة بحاجة لتحويلها من أنبوبية إلى صندوقية تحتاج ما يقارب مليون دينار، والموازنة لا تكفي لذلك، وهي مطروحة على موازنة العام القادم كأولوية من الأولويات لمديرية أشغال البلقاء" .

ويضيف فريحات"يتم تنظيف العبارات سنويا، لأن هناك كميات كبيرة من الأتربة والحجارة تأتي من الجبال القريبة للعبارات وتغلقها".

وعن ضرورة  تزويد العبارات بإشارات تحذيرية يقول فريحات "سنبدأ بوضع العاكسات الفسفورية والإشارات التحذيرية" .

أما متصرف اللواء عبدالله الشخانبة  فيؤكد على أن الجهات المعنية متابعة  لمسألة العبارات الخطيرة في منطقة الكرامة"وفي الأول من شهر تشرين الثاني كان هناك اجتماع بحضور المحافظ ومدراء الدوائر وتم طرح هذه القضية كأولوية لحلها".

أضف تعليقك