فيديو… العاصمة تنتظر مياه الديسي وخبير يحذر من تلوثها بالإشعاعات

فيديو… العاصمة تنتظر مياه الديسي وخبير يحذر من تلوثها بالإشعاعات

كشف رئيس جمعية حفظ الطاقة واستدامة البيئة الدكتور ايوب ابو دية عن وجود جزيئات إشعاعية في محيط منطقة مشروع الديسي، ما يشكل خطر على صحة الأف الأشخاص الذين سيشربون المياه ويعرضهم لخطر الإصابة بأمراض السرطان بعد اكتمال مشروع جر مياه الديسي إلى عمان المتوقع الانتهاء منه في العام 2013.

كشف علمي

وجود الجزئيات الإشعاعية اثبتها الكشف الذي جرى على المنطقة باستخدام جهاز غايغر لقياس أشعة الفا وبيتا و بالاستعانة بخبير أشعاعات نووية، حيث أشارت قراءات الجهاز إلى وجود إشعاعات في المنطقة.

وبحسب ابو دية فانه “بعد حوالي 170 كيلو متر من عمان عند إجراء الفحص على سطح التربة تبين عدم وجود أشعاع، لكن عند الاقتراب من منطقة الحفر وتمديد أنابيب الديسي تم اخذ قياس على عمق 3سم عن سطح اﻻرض وبدأت أبرة الجهاز تتحرك لتعطي قراءة تؤكدوجود مواد مشعة في المنطقة" ولفت ابو دية الى انه يتم أخذ قرات في أعماق الحفر خوفا من التعرض لتلك اﻻشعاعات

وقال " لعمان نت" أن خطر اﻻشعاعات سيعود بالضرر على المواطنين والعاملين في المنطقة، وأضاف“اذا حدث ثقب او تلف في أحد الأنابيب خط مياه الديسي فان هذه المواد المشعة ستتسرب الى المياه من خلال خروجها من الخط لتختلط مع اﻻشعاعات المتواجدة في جوف الارض ويعود الخط بشفطها مرة اخرى الى داخل اﻻنابيب وهي ملوثة ليصار توزيعها الى مياه عمان".

وشدد ابو دية على ضرورة اتباع الحكومة أجراءات رقابية على الخطوط والشبكات، إضافة إلى عدم إعادة طمر الحفر بنفس الطمم واستبداله بطمم جديد ذو خواص معينة.

وأثار تقرير صادر قبل عامين عن مجموعة من الخبراء بينهم أردنيين وإسرائيليين جدلا حول تلوث إشعاعي في مياه الديسي وهو الحوض المائي الذي يراهن عليه الأردن لتوفير مياه صالحة للاستهلاك لعمان العاصمة.

وكشفت دراسة أمريكية صادرة عن جامعة ديوك في الولايات المتحدة بالتعاون مع جامعة البلقاء التطبيقية ان مياه احد المصادر الجوفية في منطقة الديسي تحتوي على مستويات عالية من جزيئات مُشعة تتكون في الطبيعة وترتبط بالإصابة ببعض أنواع السرطان.

رقابة عالية

ومن جهته بين الناطق اﻻعلامي باسم وزارة المياه والري عدنان الزعبي أن معظم المياه في العالم تحتوي على عناصر مشعة خصوصا الجوفية.

موضحا "مياه الديسي تعتبر جوفيه وطبقات الصخور في طبيعتها تحتوي على جزيئات مواد مشعة ايضا لكن عندما يتم استخراج المياه الى السطح تذهب جميع اﻻشعاعات، لذا فان هذه المياه تعتبر من أنقي انواع المياه في العالم العالم ودرجة الملوحة فيها ﻻ تتجاوز 250 جزء في المليون" .

واكد الزعبي على التزام المستثمرين المساهمين في المشروع بتقديم مياه غير مشكوك في مواصفاتها.

وفيما يتعلق بشبكات ضخ المياه ومدى سلامتها، قال " مناطق جنوب المملكة من اكثر المناطق التي يتواجد فيها يورانيوم وشبكات المياه موزعة فيها وخاضعة لرقابة دائمة حيث يتم اخذ عينات ليتم فحصها في عدة مختبرات.

ولفت الزعبي إلى أن التحليل المخبري يجري في كلا من مختبرات وزارة الصحة التي لها صلاحيات إغلاق إي مصدر مائي في حال الشبهة أضافه الى مختبرات وزارة البيئة وشركة مياهنا والجمعية العلمية الملكية ومختبرات سلطة المياه.

مخاطر صحية

من جهته اوضح مدير السجل الوطني للسرطان الدكتور محمد الطراونة "لعمان نت" اخطار تعرض اﻻنسان لاشعاعات نووية، وقال" اي شكل من اشكال التعرض لهذا اﻻشعاعات سواء عن طريق لمس او شرب او اكل مواد تحتويها اشعاعات ينجم عنها اﻻصابة بانواع معنية من السرطان، مثل سرطان الدم الحاد، والغدة الدرقية والثدي.

واضاف ان التعرض للاشعاعات قد يؤدي الى حدوث تشوهات خلقية خصوصا للمرأة الحامل، واحتمالات الاصابة بالعقم تحديدا عند تعرض الخصيتين بشكل مباشر للاشعاع النووي وقد يحدث بشكل مؤقت او دائم بحسب الجرعة التي تعرض لها الشخص

يذكر أن مشروع الديسي في مرحلة التنفيذ حيث من المقرر ان يزود العاصمة عمان بمياه الشرب في العام 2013 من خلال جر نحو 100 مليون متر مكعب من المياه، من 65 بئرا جوفية من حوض الديسي، من خلال خط انابيب بطول 325 كيلو مترا

أضف تعليقك