فيديو..."حيتان" تتحكم في أعداد الذبائح في مسلخ الأمانة

فيديو..."حيتان" تتحكم في أعداد الذبائح في مسلخ الأمانة

يسيطر تجار لحوم وصفهم البعض "بالحيتان" على أعداد المواشي التي يتم ذبحها في مسلخ أمانة عمان، حيث لم يتجاوز عدد المواشي المذبوحة الـ400 رأس يوميا في تخفيض "متعمد" بهدف رفع الأسعار، كما يقول عدد من القصابين لعمان نت.



ويشكو أكثر من 200 جزار وسلاخ في مسلخ الأمانة من قلة العمل وضيق الحال لتدني الأجر الذي يحصلونه من ذبح المواشي. و يتحدث السلاخ محمود النتشة عن مدى تأثير عدد المذبوح على الأجر الذي يتقاضاه هو وزملاؤه ويقول: " نحن نعمل لحسابنا الخاص، والذي يجري هو أن تجار المواشي يتحكمون في السوق و عدد الخراف المذبوحة، هناك تقليل متعمد لرفع السعر مما ألحق الضرر بأكثر من 200 سلاخ يعتاشون على ذبح الخراف ناهيك عن رفع أسعار اللحوم الحمراء في السوق".

ويقول جزار آخر في المسلخ إن تجار مواش  استطاعوا أن يجعلوا أسعار اللحوم الحمراء تستقر على ارتفاع بمعدل  تسعة دنانير ونصف للخروف البلدي، بينما بلغ سعر لحم الخروف المستورد تراوحت بين 5-6  دنانير والعجل البلدي  5ر7 والدجاج الطازج منظف 20ر2 و30ر2 ودجاج النتافات 45ر1 و60ر1 .


ولا يرى القصاب جهاد صلاحين أسعار اللحوم الحمراء " منطقية" ويقول إن الارتفاع غير مبرر كون الحكومة مازلت تدعم الأعلاف، إلا أن سبب الارتفاع يكمن على حد قوله بقيام تجار المواشي بشراء القطعان  والعزوف عن ذبحها، وهذا ينطبق على الخراف البلدية والأسترالية.

 

أما تاجر المواشي عزام شكوكاني فينفي اتهامات القصابين بوجود تقليل متعمد للمذبوح مؤكدا توفر اللحوم بشكل كافٍ في السوق المحلية، أما بالنسبة لأسعار اللحوم فيقول إنها تخضع لعملية العرض والطلب.

من جهته نفى عبد الرازق غوشة أحد مالكي شركة حجازي وغوشة وجود أي احتكار من قبل شركته لسوق اللحوم المستوردة، مؤكدا أن أسعار اللحوم في الوقت الحالي هي أرخص من الفترة التي سبقت شهر رمضان، ولا يوجد أي تقليل من المعروض كون السوق مكتفٍ من اللحوم المستوردة، لكن الطلب قليل على اللحوم بسبب الأوضاع الاقتصادية السيئة.


وأكد غوشة أن أسعار اللحوم في الأردن أرخص من نظيراتها في الدول العربية كسوريا والسعودية.

و لا يملك المسلخ سلطة على تحكم التجار بعدد المذبوح من المواشي، ويقول مدير المسلخ د. وليد العجلوني إن "المسلخ  يتحكم بأعداد المواشي في حالة واحدة هي عندما يصبح الذبح أكثر من طاقة المسلخ فقط، إذ يعمل المسلخ في وقت الضغط بمناوبتين لمدة 18 عشر ساعة بمعدل ذبح 4.500 رأس يوميا، و بعد ذلك يتم تحديد كمية الذبح أما الكميات التي تقل عن ذلك فليس للمسلخ أية علاقة فيها لامن قريب ولا من بعيد " كما يقول العجلوني.

أما بالنسبة للدواجن فيبين العجلوني أن أسعارها ارتفعت نتيجة ارتفاع الطلب، حيث يقوم يقوم المسلخ بذبح 30 ألف طير بينما كان  الذبح يسجل 45 ألف طير يوميا  في شهر رمضان الماضي و يغطي المسلخ حاجة السوق بنسة تصل الى أقل من 10%  لوجود مسالخ تابعة لشركات خاصة".


وكشف مدير المسلخ عن ضبط ملاحم تقوم بتزوير أختام مسلخ أمانة عمان لتلافي إتلاف لحومها كونها ذبحت خارج المسلخ دون رقابة صحية، إذ يعمد بعض القصابين الى تقليد الأختام بكتابة غير واضحة  وتتم إحالتهم الى القضاء".

 

وكشف العجلوني عن إتلاف شحنة طائرة لحوم سوادنية بكاملها هذا الأسبوع  لعدم مطابقتها للمواصفات الأردنية.


وقام موقع عمان نت بجولة ميدانية إلى أقسام مسلخ أمانة عمان برفقة مدير المسلخ د. وليد العجلوني وعدد من الأطباء للاطلاع على آلية العمل حيث تعتبر دائرة المسالخ أحد الدوائر الصحية التابعة لأمانة عمان الكبرى مهمتها الرئيسية ذبح وسلخ الأغنام والدواجن ومعاينة اللحوم الطازجة والمجمدة ومراقبتها وإجازتها للاستهلاك البشري واستيفاء الرسوم المقررة عنها.

وشملت الجولة  قسم مسلخ المواشي قسم مسلخ الدجاج قسم التفتيش  وأماكن السلخ والذبح والبرادات التي تنقل اللحوم . شاهد الجولة مصورة

أضف تعليقك